أخبار


  1. مصرع ثلاثة مواطنين وإصابة ثلاثة آخرين بجراح خطيرة جراء حادث سير شمال مدينة البيرة بالقرب من مستوطنة بيت إيل
  2. الشؤون المدنية: تسليم جثمان الشهيد بهاء عماد على حاجز جبع الساعة 3:30
  3. عاجل: تمديد العمل على معبر الكرامة يوم السبت من كل اسبوع
  4. جيش الاحتلال يطلق النار على شاب على دوار جبع
  5. الناطق بإسم الحكومة يوسف المحمود: عطلة العيد من صباح السبت إلى مساء يوم الأربعاء
  6. المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط يصل بعد غدٍ الأربعاء الى المنطقة
  7. قوات الاحتلال تغلق مداخل قرية المغير شرق رام الله، واندلاع مواجهات وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز
  8. الشاعر: صرف المخصصات الاجتماعية لمستحقيها الثلاثاء في الضفة وغزة
  9. مصادر بريطانية: الشرطة تعتقل شخصا يحمل سكينا أمام مبنى البرلمان وتقول إنها تتعامل مع حادث أمني
  10. دائرة أوقاف القدس: أكثر من 300 ألف مصلي، أدوا صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان في المسجد الأقصى المبارك

قوات حرس الحدود الإسرائيلية تمنع تقديم العلاج لجيهان حشمة طوال ساعة ونصف

2017-01-11

 24FM- تكتب "هآرتس" نقلا عن شهود عيان وطواقم طبية فلسطينية ان قوة الشرطة وشرطة حرس الحدود المرابطتين على معبر قلنديا، منعت طوال ساعة ونصف تقديم العلاج لجيهان حشمة، الشابة من القدس الشرقية التي اقتربت من الحاجز وهي تحمل سكينا وتم اطلاق النار عليها. وتدعم اشرطة مصورة وصلت الى "هآرتس" حقيقة منع تقديم العلاج لها طوال فترة كبيرة.

وكانت حشمة قد وصلت الى معبر قلنديا يوم الجمعة 30 كانون اول، في ساعات الصباح الباكر. وحسب بيان الشرطة فقد سارت باتجاه المعبر المخصص للسيارات وركضت نحو موقع للشرطة وهي تمسك بأداة حاولت اخفائها "وفتحت القوة اجراء اعتقال مشبوه، وطالبتها عدة مرات بالتوقف، ولما لم تستجب لأوامر الشرطة تم احباطها".

واصيبت حشمة بعدة عيارات نارية وسقطت بين السيارات. وحسب شهود العيان فقد منعت الشرطة أي شخص من الاقتراب منها طوال ساعة ونصف. وقال المضمد في الهلال الاحمر الفلسطيني، بسام هريش لجمعية اطباء لحقوق الإنسان، ان "حشمة كانت على مسافة 30-40 مترا من البوابة وكانت تتحرك. طلبت من حرس الحدود ادخالي لتقديم العلاج لها فأمروني بالانصراف من المكان. وبعد حوالي ساعة وصلت سيارة اسعاف اسرائيلية، وطوال نصف ساعة اضافية لم يقتربوا منها بينما لم تتوقف المرأة عن التحرك والصراخ الله اكبر. وبعد ساعة ونصف فقط ، بدأ الأشخاص المتواجدين في المكان، بالاقتراب من السياج والتصوير، فرشقهم رجال حرس الحدود بقنابل الغاز والصدمات، واصيب شخص برجله. وقبل ذلك اقترب شرطيين من حرس الحدود من المصابة وتحدثوا معها، وبعد ذلك وصل جنود وطاقم من نجمة داوود الحمراء وبدأ بتقديم العلاج لها وهي على الأرض لمدة 20 دقيقة تقريبا. كان من الواضح انهم ينتظرون امرا ببدء تقديم العلاج. وقام طاقم من نجمة داوود بنقلها من المكان، بينما عدنا نحن الى مقرنا".

وقد نقلت حشمة في حينه الى مستشفى هداسا على جبل المكبر، وهي تعاني من ثلاث اصابات على الاقل سببت لها جراح متوسطة، ولا تزال تخضع للعلاج في المشفى حتى اليوم. ويوم امس، قدمت النيابة الى المحكمة بيانا تعلن فيه انها ستقدم لائحة اتهام ضد حشمة. وقال محاميها محمد ابو غوش انها لم تقصد تنفيذ عملية، فهي تدعي انها اخطأت في الطريق وانها لا تسمع جيدا.

وتوجه المحامي محمد ابو عريشة، من جمعية اطباء لحقوق الإنسان الى قسم التحقيق مع قوات الشرطة، طالبا التحقيق ضد افراد الشرطة الضالعين في الحادث. وقال ان "سلوك قوات الامن في هذه الحالة يخرق الحماية الممنوحة للطواقم الطبية حسب القانون الدولي. وينطوي على مس بالحقوق الصحية وكرامة الانسان للمصابة التي تم تأخير وصول الطواقم الطبية اليها".

التعليقات
الاسـتـفـتــاء
ما هو موقفك من قانون الضمان الاجتماعي بشكله الحالي ؟
أخبار من ألمانيا
أسعار العملات
العملة
سعر البيع
سعر الشراء
يورو اوروبي
3.96
3.96
دولار امريكي
3.55
3.54
دينار أردني
5
4.99
جنية مصري
0.2
0.2
تاريخ التعديل: 2017-06-25
الطقس في القدس