أخبار


  1. ارتفاع عدد قتلى المواجهات في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان إلى 2
  2. قوات قمع السجون تقتحم قسم ٦ بسجن ريمون وتنقل ١٢٠ أسيراً الى سجون أخرى
  3. شاحنة تدهس عشرات الأشخاص في ساحة ليس رامبلاس وسط مدينة برشلونة الإسبانية
  4. سلطات الاحتلال تشرع بعملية هدم منازل ومساكن في النقب
  5. علاء فريجات محامي نقابة الصحفيين: محكمة الصلح في الخليل توافق على طلب إخلاء سبيل الصحفي أحمد حلايقة بكفالة شخصية ألف دينار.
  6. الاحتلال يعتقل مواطنة في باب العمود بالقدس المحتلة بحجة طعنها مستوطنا
  7. جيش الاحتلال يقتحم مسجدا في بلدة العيزرية ويعتقل عدد من المصلين من داخله
  8. المحامي إبراهيم العامر: تمديد توقيف الصحفي طارق أبو زيد 15 يوما بالاستناد إلى الفقرة 2 في المادة 20 من قانون الجرائم الإلكترونية
  9. شرطة الاحتلال تعتقل 202 فلسطيني بحجة العمل دون تصريح
  10. الأجهزة الأمنية التابعة لحماس في غزة تفرج عن الصحفي عامر أبو شباب بعد اعتقاله لساعات

قوانين فضفاضة تستهدف حرية العمل الصحفي وتعارض مواثيق دولية وقعت عليها فلسطين

2017-08-10

24FM- هلا الزهيري-  قال رئيس وحدة المناصرة المحلية والإقليمية في مؤسسة الحق د.عصام عابدين في حديث لـ 24FM إن حملة استهداف واعتقال الصحافيين من قبل الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة ليست جديدة وتأتي انعكاساً لحالة التدهور الخطير في منظومة الحقوق والحريات التي تشهدها فلسطين وفي سياق الصراع المتحدم بين طرفي الانقسام.

مضيفاً أن "الصحفيين يزج بهم في أتون الخلافات السياسية حيث أصبح الصحفي وقود للانقسام وحالة التفرد بالسلطة وسيطرة الأمن على مفاصل الحياة".

ورآى عابدين أن الاعتقالات التي طالت عدد من الصحفيين مؤخراً تدلل على حالة الانتكاس في حرية الرأي والتعبير وحرية العمل الصحفي، مشدداً على أن وغياب البرلمان  والسلطة التشريعية ورقابتها على السلطة التنفيذية يعد أحد أهم مسببات هذا التراجع وفي ظل غياب للقوى والأحزاب السياسية عن المشهد السياسي الفلسطيني.

وأشار عابدين الى أن الصحفي الفلسطيني يتعرض لأشكال مختلفة من الانتهاكات التي تم مأسستها من خلال قوانين مثل قانون الجرائم الالكترونية الذي يستبيح حرية العمل الصحفي والحقوق والحريات والحق في الخصوصية تحت عناوين فضفاضة لا يمكن قياس سلوك الأفراد عليها.

واعتبر أن سن مثل هذه القوانين يتعارض مع الاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها فلسطين مثل العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي أكد على حرية التعبير والعمل الصحفي في المادة 19، والانضمام إلى اعلان حماية الحريات الإعلامية في 2016.

التعليقات
الاسـتـفـتــاء
ما هو موقفك من قانون الضمان الاجتماعي بشكله الحالي ؟
أخبار من ألمانيا
أسعار العملات
العملة
سعر البيع
سعر الشراء
يورو اوروبي
4.26
4.25
دولار امريكي
3.63
3.62
دينار أردني
5.13
5.11
جنية مصري
0.2
0.2
تاريخ التعديل: 2017-08-21