أخبار


  1. نقابة العاملين في جامعة بيرزيت، تعلن تعليق الدوام من الساعة 10:30 إلى نهاية الدوام
  2. الاحتلال يداهم منزلي أسيرين في بير الباشا جنوب جنين
  3. مركزية فتح تقرر ارسال وفدها للحوار مع حماس إلى القاهرة الثلاثاء المقبل
  4. وزارة الدفاع الروسية تؤكد إصابة زعيم جبهة فتح الشام (النصرة سابقا) أبو محمد الجولاني بجروح خطيرة جراء ضرباتها الجوية
  5. وصول رئيس المخابرات المصرية خالد فوزي لرام الله واللواء فرج باستقباله
  6. التلفزيون السوري: قتلى وجرحى جراء تفجير انتحاري في حي الميدان جنوب دمشق
  7. الشرطة الأميركية تعلن ارتفاع عدد ضحايا إطلاق النار في مدينة لاس فيغاس إلى أكثر من 50 قتيلا و200 جريح
  8. الحمد الله: أولوياتنا التخفيف من معاناة أهل غزة وسنحل الملفات العلاقة على رأسها ملف الموظفين
  9. الشرطة الامريكية: أكثر من 20 قتيلا و100 جريح بإطلاق النار في لاس فيغاس
  10. مصادر طبية: مقتل شخصين على الأقل واصابة 24 في حادث إطلاق النار في مدينة لاس فيغاس الأميركية

الحلبي يدعو الى لقاء في غزة لتوحيد القضاء والتوافق بسويعات

2017-10-11

24FM - اعداد أفكار الدهيدي - دعا المستشار عبد الرؤوف الحلبي رئيس مجلس الاعلى للقضاء في قطاع غزة مجلس القضاء الأعلى ومقره في مدينة رام الله الى زيارة غزة لعقد  لقاء يهدف  لحل جميع الإشكاليات التي تحول دون توحيد القضاء الفلسطيني مطمئناً الى ان الامر ستسير بسلاسة ولن يكون هناك خلافات وسنتوافق خلال سويعات قليلة .

و اكد الحلبي  على ضرورة الاسراع في انجاز ملف القضاء للفصل في اي خلاف قد يواحه المصالحة،  مشيراً الى ان المصالحة في القضاء يمكن ان ينظمها قانون السلطة القضائة الفلسطينية، والقانون يتحدث عن مجلس واحد للقضاء وهناك شروط واليات حول كيفية تعين هذا المجلس.

 وحول مشكلة  وجود مجلس القضاء الاعلى المشكل منذ مجئ السلطة والمجلس الاعلى للقضاء في قطاع غزة الذى أنشأ منذ عام 2007، قال الحلبي عندما تم وضع هذه القوانين لم يكن من المتوقع حدوث هذا الانقسام، ولكن مع حدوثه ليس من الصعب ان نعيد الامور كما كانت.

وأشار الى أن  انشاء مجلس اعلى في القضاء في غزة وبالتالي وجود مجلسين جاء بفعل الضروف الطارئة حتى لا يتحول القطاع الى غابة ياكل القوي حق الضعيف فيها ، من خلاالاتحام بين غزة والضفة يمكن ان ننهي اي مشكلة من اجل تحقيق الوحدة لان قانون السلطة القضائية مميز على مستوى الالم العربي ولكن يجب ان نتحد من اجل حل المشكلة .

وجاءت أقوال الحلبي هذه خلال "برنامج المنتدى القضائي" الذي تعده الهيئة الاهلية لاسقلال القضاء وسيادة القانون(استقلال) بالشراكة مع اذاعة  24 FM ،  وقدمه الاعلامي المختص بالشأن القضائي ماجد العاروي، وسلط فيه الضوء على موضوع القضاء خاصة في قطاع غزة، وشارك فيها اضافة الى الحلبي صافي الدحدوح نائب نقيب المحامين في فرع قطاع غزة.

607  ألف قضية في غزة منذ الإنقسام فصلت المحاكم نصفها

 واشار الحلبي الى حاجة القضاء الى اعداد كبيرة من القضاة في الضفة وغزة خاصة من خلال التاكيد على عدد القضايا التى بحاجة للخدمة القانونية  التي بلغت أكثر من 607 آلاف قضية منذ بدء الانقسام عام 2007 لم يفصل حتى الآن الا بنصفها ونصفها بحاجة الى الفصل ويجري النظر بها، واثنى على ضرورة عودة القضاة السابقين للعمل، مشيراً الى انه تم التواصل مع مراكز حقوق الانسان من اجل عودة هؤولاء القضاة الى عملهم لان القضاء مرفق يخدم جميع الفلسطينين ولكن اليوم نامل من الارادة الفلسطينية العمل على هذا الموضوع  من اجل حاجة الجميع لهم ولسد العجز فى اعداد القضاة لدينا .

 وحول مستقبل المجلس الأعلى للقضاء في غزة ومستقبل القضاة المعيين بعد الإنقسام قال الحلبي ان قضاة غزة يعملون منذ فترة طويلة واصبحت لديهم خبرة، ولا يجوز اقصاء اى احد من مركزه، داعياً الى اجتماع  موسع لحل هذه المعضلة من خلال التنازلات من كلا الطرفين في اشارة الى مجلسي القضاء في الضفة وغزة.

رؤيا نقابة المحامين لتوحيد القضاء

اما عن كيفية توحيد القضاء ما بين الضفة وغزة اكد الدحدوح أن  موضوع القضاء لم يطرح في المصالحة، والذي طرح هو الجنة الادارية والقانونية لمعالجة ملفات الموظفين لان توظيف القضاة ياتي من المجلس الاعلى ثم الى الرئيس الذى يصدر قرار بذلك طبقا للمادة 18 من القانون،  وان نقابة المحاميين توكد على ضرورة الاعتماد على القانون الاساسي وهوقانون السلطة من اجل احترام مبدأ سيادة القانون،  ولكن الخطوات من اجل تحقيق ذلك اكد يجب ان يكون قرار من الرئيس بشأن موضوع القضاء  من اجل وجود مجلس واحد وهو مجلس القضاء الاعلى، من اجل توحيد السلطة القضائية وفق القانون.

 واكد على ان  المحاكم بحاجة الى قضاة وموظفين واداريين من خلال عودة الموظفين السابقين الى عملهم ورفع المستوى الوظيفي لهيئات القضاة من خلال الدمج بين القضاة الحالين من حماس والسابقين الذين تم اقصائهم واكد على ضرورة وجود اشخاص ذو خبرة وكفاءة في العمل القضائي مشيراً الى أن تحقيق  مصلحة المواطنين  بحاجة اى قرار سريع من اجل دمج جميع المؤسسات القانونية  لاستمرار العمل القضائي .

 معضلة تعدد القوانين

وحول مسالة مسالة تعدد القوانين ما بين الضفة وغزة يمكن حلها من خلال لجان متخصصة ويمكن العمل بالقوانين الموجودة بغزة حتى يتم الوصل الى حل .اما بالنسبة للاحكام القضائية الصادرة ايضا بحاجة الى لجنة قانونية  ودراسة من اجل حلها حتى لا نمس  قدسية الاحكام.

 وقال صافي الدحدوح  يمكن اعادة النظر في بعض هذه الاحكام خاصة تلك التي بحاجة الى قرار رئاسي ،هناك احكام بها مخالفة دستورية تحتاج الى دراسة وبحث وقرار من الرئيس ، امافي الاحكام الجزائية يمكن من خلال وزير العدل  او احالتها الى النائب العام ومحكمة النقد اما في الاحكام المدنية قد يحتاج الى لجنة مشكلة من خبراء مختصين حتى تجري الامور بشفافية  القانونية من اجل سيادة القانون وتطبيقة  من اجل القضاء على الفوضى الموجودة .

 وخالف الحلبي الدحوح في هذا الشان وقال لايمكن المس بالاحكام القضائية الا من خلال القانون  مثل الاحكام الجزائية اما البحث في الاحكام ممكن ان يؤدي الى اقتتال داخلي وان المصالحة الجادة تتطلب عدم البحث في التعينات سواء بالضفة او غزة ،  مشيراً الى ان كثير من الاحكام  صدرت  وانه لايمكن تغيرها وفقاً للقانون .

التعليقات
حوض نعنع

هل أنتِ لي، أم لستِ لي؟

2017-10-08

تنبش بريده الإلكتروني، وقرص حاسوبة الصلب. تتعرف عليه وعلى خبايا نفسه واهتماماته، ما يحب وما يكره في أجزاء من الثانية. خاص 24fm، زاوية حوض نعنع، يكتبها نادر صالحة

الاسـتـفـتــاء
ما هو موقفك من قانون الضمان الاجتماعي بشكله الحالي ؟