أخبار


  1. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  2. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  3. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  4. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  5. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  6. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  7. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  8. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  9. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل
  10. مستوطنون يقتلعون 100 شجرة زيتون في بورين جنوب نابلس

نتنياهو: تأهب لاحتمال تصاعد الأوضاع بالقدس

2017-12-05

24fm-

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن أجهزة الأمن الإسرائيلية تتأهب لاحتمال تصاعد الأوضاع بمدينة القدس ، عقب الإعلان المحتمل للرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل أو نقل السفارة الأميركية للمدينة.

وقال نتنياهو في جلسة لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، إنه لا يوجد في هذه المرحلة أية معلومات تشير إلى تصعيد محتمل ، وفق ما نقله موقع "عرب 48".

ونظرا لكون الجلسة مغلقة أمام وسائل الإعلام، نقلت القناة الإسرائيلية العاشرة عن أعضاء كنيست، رفضوا الإشارة إلى أسمائهم، أن عضوي الكنيست نحمان شاي من كتلة "المعسكر الصهيوني"، وميخال روزين من كتلة "ميرتس" وجها سؤالا لنتنياهو بشأن استعدادات الجيش والشرطة لإمكانية حصول تصعيد أمني في أعقاب إعلان ترامب بشأن القدس.

ورد نتنياهو بالإيجاب، ولكنه أوضح أنه "لا يعلم ماذا سيفعل ترامب بشأن السفارة الأميركية"، مضيفا أنه يجري الاستعداد لكل الاحتمالات.

ونقل عن نتنياهو قوله إن "قوات الأمن تعرف جيدا ما الذي يتوجب فعله"، وإنه لا يوجد أية معلومات تشير إلى تصعيد محتمل.

يذكر أن موقع "بوليتيكو" الأميركي أكد أن وزارة الخارجية الأميركية طلبت من كافة السفارات الأميركية في العالم رفع حالة التأهب الأمني، وذلك تحسبا من أن قرار ترامب بشأن القدس قد يثير موجة احتجاجات في العالمين العربي والإسلامي.

ومن المتوقع أن يلقي ترامب، يوم غد، خطابا يعرض فيه موقف الولايات المتحدة بشأن القدس، وقضية نقل السفارة الأميركية إلى هناك. وبسبب انقضاء المهلة التي كان يفترض أن يوقع فيها ترامب على الأمر الرئاسي الذي يؤجل نقل السفارة، فإن البيت الأبيض صرح أن ترامب قد أجل القرار، وسوف يبت فيه في الأيام القريبة.

ومن المرجح أن تأجيل القرار يأتي بسبب ضغوطات دولية متصاعدة ضد نقل السفارة الأميركية إلى القدس او الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد أجرى مكالمة هاتفية، يوم أمس الإثنين، مع ترامب، وعبر عن معارضته لأي قرار أميركي من جانب واحد لتغيير مكانة القدس.

كما أجرى وزيرا خارجية الأردن ومصر اتصالات مع وزير الخارجية الأميركية، ريكس تيلرسون، ونقلا رسالة مماثلة.

التعليقات
حوض نعنع
هو حشدٌ ضد البؤس يا

هو حشدٌ ضد البؤس يا سعد

2018-10-20

هو الحشد الأضخم في رام الله منذ سنوات. حشد مدني، سلمي، وحضاري بالالاف في قلب مدينة رام الله، عاصمة المشروع الوطني الثوري لإنشاء دولة سيدة وحرة.