أخبار


  1. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  2. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  3. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  4. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  5. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  6. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  7. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  8. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  9. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل
  10. مستوطنون يقتلعون 100 شجرة زيتون في بورين جنوب نابلس

45 عاماً على اغتيال الهمشري بقنبلة موقوتة

2018-01-09

24FM- يصادف اليوم ذكرى استشهاد المناضل محمود الهمشري 10/1/1973م متأثراً بجراحه التي أصيب بها في الساعة التاسعة صباحاً 8/12/1972م عندما رن هاتف منزله فأجاب على المكالمة، لتنفجر به شحنة مزروعة وتصيبه بجروح بالغة.

وكان عناصر من الموساد تسللوا إلى منزله، وزرعوا قنبلة في منزله تنفجر حالَ الإجابة على الهاتف. مستغلّين بذلك خروجه من المنزل بعد أن اتفق معه عنصر ينتحل صفة صحفي، للقاء به في مقر المنظمة في باريس.

ويعتبر الهمشري من الأوائل اللذين عادوا إلى الوطن بعد هزيمة حزيران في 1967م وشارك في العمليات الفدائية، وكان يمتلك قدرة كبيرة على التنظيم، ثم اختارته القيادة ليدرس في الجزائر ويحصل على شهادة الدكتوارة، واستطاع أن يتقن اللغة الفرنسية. ثم عُيّن معتمداً لحركة فتح وممثلاً غير رسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية في فرنسا، وكان له دورٌ في بناء العلاقات مع جميع القوى الوطنية واليسارية أثناء تواجده في فرنسا.

أقام الهمشري علاقات إيجابية بالكثير من المنظمات السياسية الفرنسية، وقام بنشاط كبير بين صفوف الطلبة الفلسطينيين والعرب في فرنسا فاستطاع أن يجند جهودهم من أجل العمل للقضية الفلسطينية.

اتهمته الصحافة الإسرائيلية بلعب دور في عملية ميونخ، فقرر عناصر الموساد تصفيته لأنه كان من السهل التخلص من سياسيين أو ممثلين أو شخصيات بارزة في الإعلام، لرفع معنويات الصهاينة، بسبب عجزهم عن قتل مخططي العمليات ضد الأهداف الصهيونية، ومنفذيها.

من الجدير بالذكر أن محمود الهمشري من مواليد قرية أم خالد المحتلّة، غرب طولكرم عام 1938م، وأكمل الهمشري تعليمه الابتدائي فيها وانتقل هو وعائلته إلى طولكرم وأكمل تعليمه الثانوي هناك.

التعليقات