أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

البرلمان العراقي يفشل في التصويت على موعد الانتخابات

2018-01-18

24fm-

فشل مجلس النواب العراقي، في التصويت على موعد إجراء الانتخابات التشريعية المرتقبة.

وصرح النائب جاسم محمد جعفر أنه طرح مقترحان بخصوص موعد إجراء الانتخابات، أحدهما في مايو/ 12 أيار وهو الموعد الذي أعلنه رئيس الوزراء حيدر العبادي، والآخر في الأول من ديسمبر/ كانون الأول".

وقال جعفر لـ "السومرية نيوز"، إن "التصويت السري تم بعد موافقة 149 نائبا من أصل 269 نائبا"، مضيفا أن "التحالف الوطني رفض النتيجة وطالب بإعادة التصويت واحتساب عدد الأصوات مجددا".

وأشار إلى أن "رئيس البرلمان سليم الجبوري رفض إعادة التصويت السري ثانية، ورفع الجلسة لمدة عشر دقائق للمناقشة والتشاور مع قادة الكتل السياسية"، مشيرا إلى أن "الجبوري لم يصل إلى نتيجة ليستأنف الجلسة ثانية، ما أدى إلى انسحاب كتلة التحالف الوطني من الجلسة والإخلال بالنصاب".

وفي ختام الجلسة قرر رئيس البرلمان رفعها إلى السبت المقبل دون التصويت على موعد الانتخابات، حيث أن العدد الكلي للمصوتين كان أقل من النصاب القانوني للتصويت.

السفارة الأمريكية: ندعم إجراء الانتخابات العراقية في موعدها

من جهتهاأعلنت السفارة الأمريكية في بغداد أن "واشنطن تدعم إجراء الانتخابات العراقية في موعدها (مايو 2018 تماشيا مع الدستور العراقي)، معتبرة أن "تأجيلها سيشكل سابقة خطيرة ويقوض الدستور ويضر بالتطور الديمقراطي في العراق على المدى البعيد".

وذكرت السفارة في بيان أن "الولايات المتحدة تقدم مساعدات تسهم في ضمان سماع واحتساب أصوات العراقيين بما في ذلك أصوات ما يقرب من 2.6 مليون عراقي لا يزالون نازحين عن ديارهم في المناطق المحررة".

وأشار البيان إلى أن "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ستسهم في تدريب مجموعات المجتمع المدني المحلية على مراقبة الانتخابات، وتزويد مفوضية الانتخابات بستة مستشارين دوليين متخصصين في الانتخابات، وسيقومون بمساعدة المفوضية على تعزيز نظمها الانتخابية وموظفيها وعملياتها".

وقالت السفارة إن "هؤلاء المستشارين سيساعدون العراقيين النازحين داخليا في التصويت من خلال التركيز على تسجيلهم وضمان فعالية أنظمة التصويت الإلكتروني".

المصدر: وكالات

التعليقات
حوض نعنع
هو حشدٌ ضد البؤس يا

هو حشدٌ ضد البؤس يا سعد

2018-10-20

هو الحشد الأضخم في رام الله منذ سنوات. حشد مدني، سلمي، وحضاري بالالاف في قلب مدينة رام الله، عاصمة المشروع الوطني الثوري لإنشاء دولة سيدة وحرة.