أخبار


  1. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  2. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  3. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  4. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  5. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  6. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  7. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  8. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  9. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل
  10. مستوطنون يقتلعون 100 شجرة زيتون في بورين جنوب نابلس

لقاء تنسيقي مع وزارة العمل لمتابعة ملف لجنة الأجور

2018-07-16

24FM- اجتمعت الخميس 12/7/2018 اللجنة الوطنية لحملة الحد الأدنى للأجور ممثلة بمنسقة الحملة عفاف غطاشة والمستشار الاقتصادي للحملة ابي العابودي ووفد من اللجنة الوطنية مع وزارة العمل ممثلة ب امين سر لجنة السياسات يوسف الزغلول، ومسؤولة الوحدة القانونية في قسم التفتيش أنغام سيف ورئيس قسم التفتيش علي الصاوي، ووكيل الوزارة عبد الكريم ضراغمة. جرى خلال الاجتماع نقاش حول قضية الحد الأدنى للأجور حيث قدم السيد يوسف زغلول مقدمة في بداية اللقاء حول كيفية إقرار الحد الأدنى للأجور في العام 2013 من خلال اللقاءات التي شاركت فيها جهات عدة تتمثل ب وزارة العمل والنقابات وممثلين عن أصحاب العمل وبحضور خبراء واقتصاديين محليين وخارجيين من اجل احتساب الحد الأدنى. وفي حديثه أشار الى ان الوزارة نفسها لديها بعض التحفظات على قانون العمل رغم كل التحسينات والعمل الذي تم عليه. واصرت الوزارة على كونها فقط جزء من ثلاثة أطراف من لجنة الأجور وفي اجتماعها في كانون الأول من العام الماضي اكدت الوزارة انها طرحت فكرة عقد اجتماع مع الحملة.

ومن طرفها وضحت منسقة الحملة عفاف غطاشة ان الحملة قد تجاوزت موضوع تطبيق الحد الأدنى للأجور والعمل الان على الزيادة حسب الرؤية التي تقدمها الحملة. وفي مداخلتها اكدت على ان الحملة ما زالت تطالب بعقد اجتماع منذ 6 أشهر بشكل ملح، وردت على ما قدمته وزارة العمل بانها تقف على مسافة واحدة من الجميع، بأن الوزارة خاصة في ظل الوضع الفلسطيني يجب ان تنحاز للعمال والفقراء وتعمل على حمايتهم واحقاق حقوقهم من اجل تعزيز صمود الناس، ومن القضايا التي يجب على الوزارة ان تعمل عليها بشكل جدي الضغط في لجنة الأجور من اجل رفع الحد الأدنى الذي يقع دون خط الفقر المدقع.

وأكدت في حديثها على ان دور الحملة دور ناقد في قضية الحد الأدنى للأجور لكافة الأطراف ومن ضمنها وزارة العمل وستحافظ الحملة على هذا الدور من خلال الضغط على كافة الأطراف من اجل تبني الرؤية المطروحة من قبلها.

وفي مداخلة المستشار الاقتصادي للحملة أكد ان طريقة احتساب الحد الأدنى للأجور قبل 5 سنوات لم تكن صحيحة رياضيا بالتالي خرج رقم اقل من المفترض، وقد وضح حجم الازمة في تطبيق قانون العمل، حيث يميل القانون الى حماية الأغنياء، وقد أوضح ان الدراسات السابقة في العام 2008 تؤكد على ان الحد الأدنى للأجور يجب ان يواكب النمو الاقتصادي بنسبة 5% وكان في حينها الرقم 1600 شيكل. يجب ان يضمن قرار الحد الأدنى للأجور قضيتين مهمتين: الزيادة الدورية وغلاء المعيشة من اجل ان تكون القيمة عادلة وضامنة لصمود المواطن الفلسطيني.

في نهاية اللقاء اكدت وزارة العمل على انها ستعمل على الدعوة لقعد اجتماع لجنة الأجور الوطنية كونها ترأس اللجنة خلال أسبوعين الى ثلاثة أسابيع وستقوم بدعوة الحملة للحضور كمراقب كما تم إقراره في الاجتماع السابق، من اجل فتح باب الحوار حول رؤية الحملة. من جانبها رحبت الحملة بهذا الوعد والاستعداد من جانب الوزارة، ووعدت الحملة من طرفها ان تساعد في دعوة النقابات لحضور الاجتماع الذي ستقرره الوزارة.

التعليقات
حوض نعنع
هو حشدٌ ضد البؤس يا

هو حشدٌ ضد البؤس يا سعد

2018-10-20

هو الحشد الأضخم في رام الله منذ سنوات. حشد مدني، سلمي، وحضاري بالالاف في قلب مدينة رام الله، عاصمة المشروع الوطني الثوري لإنشاء دولة سيدة وحرة.