أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

ما الذي قدمه يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني في الوقت الذي يتم تجاوز كل القرارات الدولية

2018-11-29

24FM- أصدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 نوفمبر عام 1947 القرار رقم 181 القاضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية، ومنحت بموجبه 56% من مساحة فلسطين للدولة اليهودية وقررت وضع القدس تحت الوصاية الدولية.

وقالت الأمم المتحدة إنها اختارت هذا اليوم لما يحمل من معانٍ ودلالات للشعب الفلسطيني وذلك لأنه في العام 1947 اعتمدت الجمعية العامة قرار تقسيم فلسطين "القرار 181" الذي نص على " أن تنشأ في فلسطين دولتان يهودية وعربية مع اعتبار القدس كياناً متميزاً يخضع لنظام دولي خاص".

واعتبرت الأمم المتحدة أنه هذا اليوم "يوفر فرصة لتركيز الاهتمام من قبل المجتمع الدولي على حقيقة أن قضية فلسطين لم تُحل بعد، وأن الشعب الفلسطيني لم يحصل حتى الآن على حقوقه غير القابلة للتصرف على الوجه الذي حددته الجمعية العامة".

وبعد ثلاثين عاماً من صدور القرار، أقرت الأمم المتحدة في الـ 29 من تشرين الثاني 1977 اعتبار هذا اليوم يوماً دولياً للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وتواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مخالفة القرارات الأممية لتسيطر الآن على مساحة 80% من مساحة فلسطين التاريخية وتعلن القدس "عاصمة موحدة لإسرائيل".

في هذا الإطار قال الخبير في القانون الدولي حنا عيسى في مقال له اليوم إن أفضل صيغة للتضامن مع الشعب الفلسطيني هي ان تتضامن الامم المتحدة مع نفسها، لتتجاوز عجزها وتقصيرها، وتفرض تطبيق القرارات الصادرة عن هيئاتها المختلفة.

مضيفاً أن المطلوب من مجلس الامن الدولي بأن يمارس دوره الفعال في الاشراف على عملية السلام برمتها على اعتبار ان الاراضي الفلسطينية تحكمها اتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949 واحكام القانون الدولي ذات الصلة بعملية الاحتلال الأجنبي وان ما تقوم به اسرائيل من اجراءات احادية هي اجراءات باطلة ولا ترتب التزاماً.

التعليقات
حوض نعنع
هو حشدٌ ضد البؤس يا

هو حشدٌ ضد البؤس يا سعد

2018-10-20

هو الحشد الأضخم في رام الله منذ سنوات. حشد مدني، سلمي، وحضاري بالالاف في قلب مدينة رام الله، عاصمة المشروع الوطني الثوري لإنشاء دولة سيدة وحرة.