أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

وكيل وزارة الداخلية: حراك الضمان جزء من حرية الرأي والتعبير التي يكفلها القانون

2018-12-03

24FM - قال وكيل وزارة الداخلية اللواء محمد منصور في حديث خاص لـ 24FM ضمن برنامج لنا حقوق، قال اللواء منصور أن الأيام الماضية التي شهدت اعتصام ومبيت في ميدانالمنارة ضد قانون الضمان الاجتماعي بشكله الحالي، تشهد على نهج الحكومة ووزارة الداخلية بعدم التعرض لحرية الرأي والتعبير وهذا حق مكفول طالما كان بإطار القانون وضمن التحرك السلمي .

وأضاف منصور أن الحكومة اتخذت تدابير كثيرة لمنع التعرض للمسيرات السلمية، وهذا توج في حالتين، الأولى كانت أحداث مجمع المحاكم والتي تشكلت فيها لجنة تحقيق ونفذت توصياتها بالكامل، والثانية كانت خلال مسيرة رفع العقوبات وتمت محاسبة المقصرين بتعليمات من سيادة الرئيس بعدم التعرض للمحتجين واستخدام أشكال التعذيب، وتفعيل المنظومة الرقابية، وأصدر رئيس الحكومة تعليمات لقادة الأجهزة لاحترام حرية الرأي والتعبير،ـ وعدم توجيه اي إهانة أو تعذيب لأي شخص. 

وقال اللواء منصور أن الذين تم استدعاءهم خلال الفترة الماضية وادعوا أن استدعاءهم على خلفية نشاطهم ضد قانون الضمان، استغلوا منابر المساجد ودعوا إلى القتل، وعملوا على إثارة العنف، وتم استدعائهم وحولوا مباشرة للنيابة العامة لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم، لأنه تعدوا على القانون ولم يحترموا حرية الرأي والتعبير بدعوتهم للقتل والعنف، وهم ستة أشخاص فقط.

وأكد اللواء منصور على حرص الحكومة على السلم الأهلي وهذا ما يجعل التحرك في إطار القانوني أمر ضروري،.وأضاف وكيل الوزارة، أنه منذ وقع الرئيس على اتفاقية مناهضة التعذيب وعلى البرتوكول الاختياري الملحق لها، ووزارة الداخلية بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية، تعمل على إنشاء الوثيقة المرجعية التي تم المصادقة عليها وتشكيل فريق متخصص لتطبيقها، وسط جهود لإنجاز قانون خاص بها لتكون مستقلة.

وتعرض وكيل الوزارة إلى تقرير صدر عن مؤسسة هيومن رايتس واتش، وأثار تحفظ الحكومة ووزارة الداخلية، وتعرض لحالات التعذيب في الضفة الغربية وغزة، وقال أن التقرير تجاوز تشكيل الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، أو رد الحكومة الذي تم إرساله.

 

 

 

التعليقات
حوض نعنع
هو حشدٌ ضد البؤس يا

هو حشدٌ ضد البؤس يا سعد

2018-10-20

هو الحشد الأضخم في رام الله منذ سنوات. حشد مدني، سلمي، وحضاري بالالاف في قلب مدينة رام الله، عاصمة المشروع الوطني الثوري لإنشاء دولة سيدة وحرة.