أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

من هي المحافظة التي سجلت أدنى درجات حرارة في العشر سنوات الأخيرة؟

2019-01-09

24FM- رمز بشارات- بدأ فصل الشتاء فلكياً في فلسطين والنصف الشمالي من الكرة الأرضية في 21 كانون الأول 2018، وسينتهي في 21 آذار 2019، وفي هذا الفصل تنخفض درجات الحرارة التي توفر بيئة ملائمة للأشجار من أجل إزهار وإثمار جيد حيث تشكل فترة السكون الشتوي ضرورة فيزيولوجية في هذا المجال.

وبحسب الأرصاد الجوية الفلسطينية تم تسجيل أدنى درجة حرارة في تاريخ فلسطين -13.7 سْ بتاريخ 7/2/1950 في منطقة الجليل الأدنى شمال فلسطين في أعقاب العاصفة الثلجية والجليدية التاريخية التي ضربت فلسطين في تلك الفترة .

أدنى درجات حرارة سجلت في العشر سنوات الأخيرة

وفي ما يلي أدنى درجات حرارة تم تسجيلها في العشر سنوات الأخيرة في فلسطين من العام 2010 -2018 ، حيث حصلت الخليل على أدنى درجات حرارة تم رصدها:

2010  0 درجة مئوية  سجلت في كل من رام الله –نابلس- بيت لحم- الخليل

2011  1.6   درجة مئوية تم تسجيلها في الخليل

2012   0.4 درجة مئوية سجلت في الخليل

2013 -0.2  درجة مئوية سجلت في الخليل

2014  0.6  درجة مئوية سجلت في الخليل

2015  -3.8 درجة مئوية سجلت في الخليل

2016 -2 درجة مئوية سجلت في الخليل

2017  -2  درجة مئوية سجلت في الخليل

2018  1  درجة مئوية سجلت في الخليل

التراث الشعبي يخلد  تواريخ يمر بها فصل الشتاء

 يقسم أهل بلاد الشام فصل الشتاء الذي يمتد تسعين يوماً إلى قسمين وهي أربعينية الشتاء(المربعانية ) وتبدأ يوم 23 كانون الأول حيث أقصر نهار وتنتهي يوم 31 كانون الثاني ومدتها ( 40 ) يوماً، وخمسينية الشتاء وتدعى السعودات وتبدأ في أول شباط وتنتهي في 22 آذار ومدتها ( 50 ) يوماً،  وتتكون السعودات من أربع فترات وهي : (1)سعد ذابح من1-13شباط وهي فترة تتسم بالبرد الشديد فيقول المثل الشعبي (سعد ذابح ما بخلي كلب نابح)، (2) سعد بلع من13-26شباط وهو كناية عن أن الأرض في تلك الفترة تبتلع ما يسقط عليها من أمطارويقول المثل الشعبي (بسعد بلع السما بتمطر والأرض بتبلع)، (3) سعد السعود بين 26شباط إلى 10 آذار حيث يبدأ النشاط الحيوي للنبات حيث يزداد الدفء وينتهي السكون الشتوي ويقول المثل الشعبي (في سعد السعود بدور المية في العود)، (4) سعد الخبايا بين 10-22آذار ويقول المثل الشعبي (قي سعد الخبايا بتطلع من الأرض الحيايا "الأفاعي") بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات