أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

إسرائيليون وفلسطينيون يقدمون عرضاً مسرحياً في بيت لحم

2019-02-07

24FM - سارة أبو الرب - تعرض يوم الجمعة الثامن من شباط 2019، مجموعة مسرح "مقاتلون من أجل السلام"، عرضاً مسرحياً مشتركاً بين ممثلين فلسطينيين وإسرائيليين في مدرسة طاليثا قومي ببلدة بيت جالا.

وجاء في وصف فعالية المسرحية على فيسبوك، أن المسرحية تعرض جانباً "من الروايات الشخصية المختلفة لأعضاء مجموعة المسرح في حركة مقاتلون من أجل السلام من إسرائيليين وفلسطينيين. حيث يجري تقديم جانب من قصص العنف التي عاشوها وشاركوا فيها، ولحظات التحول والتغيير التي مروا بها وأثرت عليهم كي يختاروا المقاومة اللاعنفية ضد الاحتلال الإسرائيلي".

ومن جهته، قال منسق اللجنة التنسيقية للمقاومة الشعبية في الضفة الغربية منذر عميرة: "نحن نرفض هذه الفعاليات بشكل رسمي وشخصي وكلجان شعبية. النضال المشترك لا يكون على خشبة المسرح بل في الميدان وضد المحتل".

وأشار إلى أنه تلقى اتصالاً من حركة مقاطعة إسرائيل BDS وعلم بالمسرحية. وأوضح أن المؤسسة القائمة على المسرحية هي مجموعة فلسطينية إسرائيلية مشتركة، ولكنهم ليسوا موجودين على أرضية سياسية حسب رأيه. وتابع: "نرحب بأي نضال مشترك مع أي مجموعة من أي جنسية ولكن يجب أن يكون ذلك على أرضية الحقوق التي تقول إن الشعب الفلسطيني له حق تقرير المصير على أرضه وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية".

تواصلت 24 اف ام مع حركة المقاطعة يوم الاثنين الخامس من شباط 2019 وأكدوا نيتهم بإصدار بيان عن هذه المسرحية.

وبحسب مقاتلون من أجل السلام، يهدف العرض "إلى دعوة المشاهدين من إسرائيليين وفلسطينيين إلى العمل معا من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإيقاف دوامة العنف. في نهاية العرض ستقام مناقشة تفاعلية مسرحية مع الجمهور، حيث يدعى الجمهور على منصة المسرح لاستبدال الشخصيات في المسرحية ومبادلة أدوارهم".

ويذكر في الفعالية، أن المسرحية من تدريب وإخراج ليئات ابشتين وآدم ربيع وإسناد آن إدمون وأيمن الحلو. وأما الممثلون وأصحاب القصص الشخصية، فهم: "أيمن الحلو، آن إدمون، صايل أبو جرار، يوفالال ليرون، محمد درويش، دوف كيشينوفسكي، أروى رباع، أفلي ليفنون، فارس الغروف، إسرائيل وايزر، غدير أبو عرام، ياردينا ابتوفتسر، نوريت بدش، إليان كريمر، انا بن شالوم".

ويذكر أن حركة مقاتلون من أجل السلام "هي مجموعة من جنود وضباط إسرائيليين رفضوا الخدمة في الجيش الإسرائيلي، ونظرائهم من الفلسطينيين المقاتلين السابقين الذين ناضلوا من أجل تحرير فلسطين من الاحتلال. واستندت الاجتماعات التأسيسية للحركة على الاستماع إلى القصص الشخصية لحياة المشاركين"، وذلك بحسب تعريف المجموعة لنفسها على صفحة الفعالية.

 

التعليقات