أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

بلدية دورا ترد على الشاب همام حنتش

2019-04-15

24FM - هلا الزهيري - تفاعل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مع قضية الشاب همام حنتش من بلدة دورا جنوب غرب الخليل، الذي أحرق آلية لبلدية دورا احتجاجاً على هدم سلسلة أقامها أمام محله، الذي افتتحه كمشروع خاص بعد فصله من عمله في تلفزيون فلسطين.

ونشر الأسير المحرر همام على صفحته في الفيسبوك توضيحاً حول السلسلة "المتروكة من قبل البلدية لعشرات السنوات"، والتي رممها بحجارة أثرية "لتكون أجمل مما كانت عليه سابقاً". وتابع حنتش: "تعهدت للبلدية في حال تم مشروع توسعة الشارع أن أقوم بهدمها وسأتفرّغ معهم جنباً إلى جنب في كل صغيرة وكبيرة للتوسعة وتجميل المكان فكان الرد منهم أن أرجعها كما كانت ( مزبلة) ، توجهت للبلدية وكررت التعهد لرئيس البلدية، إستغلت البلدية غيابي عن المكان وقامت بهدم السلسلة ، فكان الرّد"، ويقصد بالرد إقدامه على حرق الآلية.

وأوضح حنتش، أنه أرجع السلسلة مسافة متر عن الحد القديم لصالح الشارع وأزال ثلاث شاحنات قمامة من الشارع كانت على مرأى البلدية على حسابه الخاص وأهالي الحي على علم بذلك. وأضاف: "أبلغت البلدية أنه في حال تم مشروع التوسعة المنتظر بأنني سأزيل السلسلة قبل يوم من إنزال المعدات للمكان".

رد البلدية

وفي تعليقه على قضية المواطن همام حنتش، أكد مدير بلدية دورا نادر مقبول أن حنتش استلم ووقع إخطار "وقف بناء" لإزالة السلسة التي تقع ضمن حرم الشارع العام بمسافة تتجاوز خمسة أمتار، وأبدى الأخير موافقته أمام موظفي البلدية على إزالة التعدي.

وأكد مقبول، أن الشارع الذي تقع فيه السلسة "حيوي وتتواجد فيه أغلب المدارس"، وأن التعدي على حرم أي شارع عام يقابله مطالبة البلدية المواطن بإزالته. وأضاف مقبول: "وإن لم يستطع إزالته فبإمكانه طلب ذلك من البلدية، وهذا ما وافق عليه همام".

وأشار إلى أن قراراً من مجلس الوزراء ووزير الحكم المحلي السابق حسين الأعرج بعنوان "تعميم إجراءات البناء والإعمار" ينص على أن رئيس البلدية والمدير العام للحكم المحلي يملكان صلاحية قضائية للقيام بكافة الإجراءات اللازمة لمنع البناء المخالف بما فيها إصدار بلاغات وإنذارات وإزالة البناء المخالف وفقا للقانون.

وأكد مقبول على وجود اعتداءات على حرم الشارع وعدة مخالفات موضحاً: "وأنا لا أخفي أنه لم يتم البت فيها حتى اللحظة، لكن البلدية بالتعاون مع الأجهزة الأمنية ومحافظ الخليل سيعملون على عدم السماح ببقاء أي اعتداء".

وأبدى مقبول استعداد أعضاء البلدية للجلوس وسماع همام أمام الجميع "لتذكيره بالحديث الذي دار داخل البلدية قبل تنفيذ قرار الإزالة". وشدد على أن بلدية دورا هي البلدية الوحيدة التي تمنح كل أسير 150 متراً مربعاً مرخصاً دون أي رسوم، علماً أن "البلدية قدمت اقتراحين لموقعين مختلفين يمكن لحنتش أن يستخدمهما ولم يوافق على ذلك. وما زلنا نملك الكتب المتعلقة بذلك"، حسب قوله.

وأكد مقبول أن حنتش اتصل به قبل إحراق الآلية، وتابع: "طلبت منه الانتظار وأخبرته بأنني في طريقي إليه، لكنه لم يفعل". وقال مقبول: "وجب على همام مراجعة البلدية قبل بناء السلسلة لتضع له خطة بناء". وأشار إلى أن الإجراءات تتم متابعتها الآن من قبل محافظ الخليل والأجهزة الأمنية، علماً أن عائلته زارت البلدية وأبدت استعدادها لإصلاح الآلية.

وختم مقبول بقوله إن "بلدية دورا ستعقد اجتماعاً طارئاً هذا اليوم  لمناقشة الموضوع وكافة الأوامر التي صدرت بإزالة التعديات".

التعليقات