أخبار


  1. مصرع عامل 40 عاما جراء سقوطه من الطابق الخامس في مستوطنة معالي أدوميم
  2. اصابة مواطن بعد ان هاجم مستوطنون منزله في بلدة عوريف بنابلس
  3. قراقع: رغم إجراءات الاحتلال التعسفية فإن دفعة جديدة من الأسرى سينضمون للإضراب
  4. إغلاق مدخل قرية بيتا قضاء نابلس، بالسواتر التربية والمكعبات الإسمنتية، والمواجهات مستمرة
  5. مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال على جسر حلحول في مدينة الخليل.
  6. إغلاق الشارع الرئيسي قرب بلدة سنجل امام حركة المستوطنين لأكثر من نصف ساعة وتكسير سياراتهم
  7. 7 اصابات بالغاز في مواجهات قرية رافات شمال القدس المحتلة
  8. مراسل 24FM: اندلاع النيران في أراضي المواطنين في قرية بيتا جنوب نابلس، بسبب كثافة قنابل الغاز التي تم إطلاقها من قبل الاحتلال
  9. اندلاع مواجهات في شارع الشهداء في بلدة سلواد شرق رام الله بعد مسبرة غضب نصرة للأسرى
  10. اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في العديد من نقاط التماس، منها قلنديا وقرب سجن عوفر

زمرّد في العيد العاشر لمدرسة السيرك: الثقافة وراثة، أما الفن فهو حب ومتعة


2016-09-28 09:14:43

بروفايل - تالا حلاوة - لم يتجاوز شادي زمرد الثانية عشرة من عمره عندما حوّل سرير والدته لخشبة مسرح مارس عليها هوايته بالتمثيل، ومع انضمامه لاحقاً لإحدى تدريبات مسرح عشتار في مدرسته في القدس، تطور اهتمامه بالفنون الأدائية من طالب مدرسة حتى أصبح مدرّب مسرح.

عُرف زمرد في السنوات العشرة الاخيرة من خلال مدرسة سيرك فلسطين، فهو صاحب هذه الفكرة ومؤسس المدرسة الأولى من نوعها في فلسطين. بدأ اهتمامه بعالم السيرك وفنونه عام 2000 في احتفالات الألفية الشهيرة في بيت لحم والتي استضافت سيرك نرويجي استطاع زمرد الانضمام إليه وتعلّم العديد من المهارات.

تلقى زمرد دعماً استثنائياً من عائلته، فأعفوه من واجباته تجاه العائلة والمنزل ليركّز كافة جهوده على تحقيق أحلامه المتعلقة بفنون المسرح وبقي حلم السيرك الفلسطيني يراوده حتى العام 2005 عندما قام بكتابة مقترح للفكرة وجمع المهتمين من أصدقائه ليشكّلوا فريقاً مميزاً عمل لسنوات على تطوير ما أصبح يعرف لاحقا باسم "مدرسة سيرك فلسطين".

عمل الفريق منذ العام 2006-2010 كمتطوعين بشكل كامل، ينفقون على الأساسيات الكفيلة بتشغيل السيرك، حتى تطورت الأعمال  وحصلت المدرسة على تبرّع من الأكاديمي د. حنا ناصر ببيت تملكه عائلته في بلدة بيرزيت ليتحول مقراً مدهشاً لمدرسة السيرك.

يقول زمرد إن فكرة مدرسة السيرك كانت مدعاة لسخرية الكثيرين، فمنهم من سأل "حقاً، هل هذا فعلا ما تحتاجه فلسطين؟"، لكن بعد 10 سنوات وعشرات المستفيدين من تدريبات السيرك من الأطفال والشباب تتكلل النجاحات بإطلاق أول مهرجان سيرك دولي في فلسطين في تشرين أول المقبل.

في الملف الصوتي، نتعرّف على شادي زمرّد وفناني السيرك الفلسطيني، كما نتطرق لأبرز مراحل تأسيس مدرسة السيرك والخدمات التي تقدمها للجمهور.

يذكر أن مدرسة السيرك في عيدها العاشر تعمل على تنظيم أول مهرجان دولي للسيرك في فلسطين تنطلق فعالياته في تشرين أول أكتوبر، للحصول على برنامج العروض: اضغط هنا 

 

 

شادي زمرد وتالا حلاوة في ستوديو 24FM

 

 

 

 

التعليقات
الاسـتـفـتــاء
ما هو موقفك من قانون الضمان الاجتماعي بشكله الحالي ؟
أخبار من ألمانيا
أسعار العملات
العملة
سعر البيع
سعر الشراء
يورو اوروبي
3.94
3.94
دولار امريكي
3.63
3.62
دينار أردني
5.12
5.11
جنية مصري
0.2
0.2
تاريخ التعديل: 2017-04-30
الطقس في القدس