أخبار


  1. علاء فريجات محامي نقابة الصحفيين: محكمة الصلح في الخليل توافق على طلب إخلاء سبيل الصحفي أحمد حلايقة بكفالة شخصية ألف دينار.
  2. الاحتلال يعتقل مواطنة في باب العمود بالقدس المحتلة بحجة طعنها مستوطنا
  3. جيش الاحتلال يقتحم مسجدا في بلدة العيزرية ويعتقل عدد من المصلين من داخله
  4. المحامي إبراهيم العامر: تمديد توقيف الصحفي طارق أبو زيد 15 يوما بالاستناد إلى الفقرة 2 في المادة 20 من قانون الجرائم الإلكترونية
  5. شرطة الاحتلال تعتقل 202 فلسطيني بحجة العمل دون تصريح
  6. الأجهزة الأمنية التابعة لحماس في غزة تفرج عن الصحفي عامر أبو شباب بعد اعتقاله لساعات
  7. مصر تفتح معبر رفح اعتباراً من 14 حتى 17 من آب الجاري لسفر حجاج غزة
  8. الأجهزة الأمنية التابعة لحركة حماس في غزة تعتقل الصحفي عامر أبو شباب
  9. أوقاف القدس: لا نواقص رغم العبث والخراب الذي لحق بموجودات الأقصى
  10. الاحتلال يخطر بهدم 14 منزل ومنشأة في بلدة سلواد

زمرّد في العيد العاشر لمدرسة السيرك: الثقافة وراثة، أما الفن فهو حب ومتعة


2016-09-28 09:14:43

بروفايل - تالا حلاوة - لم يتجاوز شادي زمرد الثانية عشرة من عمره عندما حوّل سرير والدته لخشبة مسرح مارس عليها هوايته بالتمثيل، ومع انضمامه لاحقاً لإحدى تدريبات مسرح عشتار في مدرسته في القدس، تطور اهتمامه بالفنون الأدائية من طالب مدرسة حتى أصبح مدرّب مسرح.

عُرف زمرد في السنوات العشرة الاخيرة من خلال مدرسة سيرك فلسطين، فهو صاحب هذه الفكرة ومؤسس المدرسة الأولى من نوعها في فلسطين. بدأ اهتمامه بعالم السيرك وفنونه عام 2000 في احتفالات الألفية الشهيرة في بيت لحم والتي استضافت سيرك نرويجي استطاع زمرد الانضمام إليه وتعلّم العديد من المهارات.

تلقى زمرد دعماً استثنائياً من عائلته، فأعفوه من واجباته تجاه العائلة والمنزل ليركّز كافة جهوده على تحقيق أحلامه المتعلقة بفنون المسرح وبقي حلم السيرك الفلسطيني يراوده حتى العام 2005 عندما قام بكتابة مقترح للفكرة وجمع المهتمين من أصدقائه ليشكّلوا فريقاً مميزاً عمل لسنوات على تطوير ما أصبح يعرف لاحقا باسم "مدرسة سيرك فلسطين".

عمل الفريق منذ العام 2006-2010 كمتطوعين بشكل كامل، ينفقون على الأساسيات الكفيلة بتشغيل السيرك، حتى تطورت الأعمال  وحصلت المدرسة على تبرّع من الأكاديمي د. حنا ناصر ببيت تملكه عائلته في بلدة بيرزيت ليتحول مقراً مدهشاً لمدرسة السيرك.

يقول زمرد إن فكرة مدرسة السيرك كانت مدعاة لسخرية الكثيرين، فمنهم من سأل "حقاً، هل هذا فعلا ما تحتاجه فلسطين؟"، لكن بعد 10 سنوات وعشرات المستفيدين من تدريبات السيرك من الأطفال والشباب تتكلل النجاحات بإطلاق أول مهرجان سيرك دولي في فلسطين في تشرين أول المقبل.

في الملف الصوتي، نتعرّف على شادي زمرّد وفناني السيرك الفلسطيني، كما نتطرق لأبرز مراحل تأسيس مدرسة السيرك والخدمات التي تقدمها للجمهور.

يذكر أن مدرسة السيرك في عيدها العاشر تعمل على تنظيم أول مهرجان دولي للسيرك في فلسطين تنطلق فعالياته في تشرين أول أكتوبر، للحصول على برنامج العروض: اضغط هنا 

 

 

شادي زمرد وتالا حلاوة في ستوديو 24FM

 

 

 

 

التعليقات
الاسـتـفـتــاء
ما هو موقفك من قانون الضمان الاجتماعي بشكله الحالي ؟
أخبار من ألمانيا
أسعار العملات
العملة
سعر البيع
سعر الشراء
يورو اوروبي
4.27
4.26
دولار امريكي
3.62
3.61
دينار أردني
5.14
5.13
جنية مصري
0.2
0.2
تاريخ التعديل: 2017-08-17