أخبار


  1. . وزير الاتصالات يعلن موعد الاطلاق التجاري لخدمات الجيل الثالث كحد أقصى نهاية الشهر القادم
  2. مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال على نقاط التماس وداخل المدن
  3. الجهاد: نطالب بسحب مبادرة السلام العربية وقطع العلاقات العلنية والسرية مع اسرائيل وإغلاق سفاراتها
  4. الجهاد: ندعو لتمكين المقاومة وتصعيدها في كافة أنحاء فلسطين
  5. حركة الجهاد الإسلامي: نطالب بسحب اعتراف منظمة التحرير بإسرائيل
  6. نتنياهو: نجري اتصالات مع دول أخرى للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ودول كثيرة ستنقل سفاراتها قبل الولايات المتحدة
  7. قوات الاحتلال تنشر المزيد من قواتها في الضفة تحسبا من الغضب الشعبي
  8. رواتب الموظفين تصرف الآن
  9. هنية: ليكن غداً8-12-2017يوم غضب وبداية انتفاضة اسميها انتفاضة حرية القدس
  10. الحوثيون يعلنون مقتل علي عبد الله صالح

زمرّد في العيد العاشر لمدرسة السيرك: الثقافة وراثة، أما الفن فهو حب ومتعة


2016-09-28 09:14:43

بروفايل - تالا حلاوة - لم يتجاوز شادي زمرد الثانية عشرة من عمره عندما حوّل سرير والدته لخشبة مسرح مارس عليها هوايته بالتمثيل، ومع انضمامه لاحقاً لإحدى تدريبات مسرح عشتار في مدرسته في القدس، تطور اهتمامه بالفنون الأدائية من طالب مدرسة حتى أصبح مدرّب مسرح.

عُرف زمرد في السنوات العشرة الاخيرة من خلال مدرسة سيرك فلسطين، فهو صاحب هذه الفكرة ومؤسس المدرسة الأولى من نوعها في فلسطين. بدأ اهتمامه بعالم السيرك وفنونه عام 2000 في احتفالات الألفية الشهيرة في بيت لحم والتي استضافت سيرك نرويجي استطاع زمرد الانضمام إليه وتعلّم العديد من المهارات.

تلقى زمرد دعماً استثنائياً من عائلته، فأعفوه من واجباته تجاه العائلة والمنزل ليركّز كافة جهوده على تحقيق أحلامه المتعلقة بفنون المسرح وبقي حلم السيرك الفلسطيني يراوده حتى العام 2005 عندما قام بكتابة مقترح للفكرة وجمع المهتمين من أصدقائه ليشكّلوا فريقاً مميزاً عمل لسنوات على تطوير ما أصبح يعرف لاحقا باسم "مدرسة سيرك فلسطين".

عمل الفريق منذ العام 2006-2010 كمتطوعين بشكل كامل، ينفقون على الأساسيات الكفيلة بتشغيل السيرك، حتى تطورت الأعمال  وحصلت المدرسة على تبرّع من الأكاديمي د. حنا ناصر ببيت تملكه عائلته في بلدة بيرزيت ليتحول مقراً مدهشاً لمدرسة السيرك.

يقول زمرد إن فكرة مدرسة السيرك كانت مدعاة لسخرية الكثيرين، فمنهم من سأل "حقاً، هل هذا فعلا ما تحتاجه فلسطين؟"، لكن بعد 10 سنوات وعشرات المستفيدين من تدريبات السيرك من الأطفال والشباب تتكلل النجاحات بإطلاق أول مهرجان سيرك دولي في فلسطين في تشرين أول المقبل.

في الملف الصوتي، نتعرّف على شادي زمرّد وفناني السيرك الفلسطيني، كما نتطرق لأبرز مراحل تأسيس مدرسة السيرك والخدمات التي تقدمها للجمهور.

يذكر أن مدرسة السيرك في عيدها العاشر تعمل على تنظيم أول مهرجان دولي للسيرك في فلسطين تنطلق فعالياته في تشرين أول أكتوبر، للحصول على برنامج العروض: اضغط هنا 

 

 

شادي زمرد وتالا حلاوة في ستوديو 24FM

 

 

 

 

التعليقات
حوض نعنع

اليوم خَمر، وغداً خَمر...

2018-01-15

موسيقى “كارمينا بورانا”، وصلت دوار السيتي-إن في البيرة قبيل منتصف ليلة أمس باتجاه الـ dco عائداً إلى بلدة بيتين. دخلت الشارع فبدا مغسولاً بالمياه ونظيفاً من الإطارات المشتعلة والحواجز

الاسـتـفـتــاء
ما هو موقفك من قانون الضمان الاجتماعي بشكله الحالي ؟