أخبار


  1. نقابة العاملين في جامعة بيرزيت، تعلن تعليق الدوام من الساعة 10:30 إلى نهاية الدوام
  2. الاحتلال يداهم منزلي أسيرين في بير الباشا جنوب جنين
  3. مركزية فتح تقرر ارسال وفدها للحوار مع حماس إلى القاهرة الثلاثاء المقبل
  4. وزارة الدفاع الروسية تؤكد إصابة زعيم جبهة فتح الشام (النصرة سابقا) أبو محمد الجولاني بجروح خطيرة جراء ضرباتها الجوية
  5. وصول رئيس المخابرات المصرية خالد فوزي لرام الله واللواء فرج باستقباله
  6. التلفزيون السوري: قتلى وجرحى جراء تفجير انتحاري في حي الميدان جنوب دمشق
  7. الشرطة الأميركية تعلن ارتفاع عدد ضحايا إطلاق النار في مدينة لاس فيغاس إلى أكثر من 50 قتيلا و200 جريح
  8. الحمد الله: أولوياتنا التخفيف من معاناة أهل غزة وسنحل الملفات العلاقة على رأسها ملف الموظفين
  9. الشرطة الامريكية: أكثر من 20 قتيلا و100 جريح بإطلاق النار في لاس فيغاس
  10. مصادر طبية: مقتل شخصين على الأقل واصابة 24 في حادث إطلاق النار في مدينة لاس فيغاس الأميركية

زمرّد في العيد العاشر لمدرسة السيرك: الثقافة وراثة، أما الفن فهو حب ومتعة


2016-09-28 09:14:43

بروفايل - تالا حلاوة - لم يتجاوز شادي زمرد الثانية عشرة من عمره عندما حوّل سرير والدته لخشبة مسرح مارس عليها هوايته بالتمثيل، ومع انضمامه لاحقاً لإحدى تدريبات مسرح عشتار في مدرسته في القدس، تطور اهتمامه بالفنون الأدائية من طالب مدرسة حتى أصبح مدرّب مسرح.

عُرف زمرد في السنوات العشرة الاخيرة من خلال مدرسة سيرك فلسطين، فهو صاحب هذه الفكرة ومؤسس المدرسة الأولى من نوعها في فلسطين. بدأ اهتمامه بعالم السيرك وفنونه عام 2000 في احتفالات الألفية الشهيرة في بيت لحم والتي استضافت سيرك نرويجي استطاع زمرد الانضمام إليه وتعلّم العديد من المهارات.

تلقى زمرد دعماً استثنائياً من عائلته، فأعفوه من واجباته تجاه العائلة والمنزل ليركّز كافة جهوده على تحقيق أحلامه المتعلقة بفنون المسرح وبقي حلم السيرك الفلسطيني يراوده حتى العام 2005 عندما قام بكتابة مقترح للفكرة وجمع المهتمين من أصدقائه ليشكّلوا فريقاً مميزاً عمل لسنوات على تطوير ما أصبح يعرف لاحقا باسم "مدرسة سيرك فلسطين".

عمل الفريق منذ العام 2006-2010 كمتطوعين بشكل كامل، ينفقون على الأساسيات الكفيلة بتشغيل السيرك، حتى تطورت الأعمال  وحصلت المدرسة على تبرّع من الأكاديمي د. حنا ناصر ببيت تملكه عائلته في بلدة بيرزيت ليتحول مقراً مدهشاً لمدرسة السيرك.

يقول زمرد إن فكرة مدرسة السيرك كانت مدعاة لسخرية الكثيرين، فمنهم من سأل "حقاً، هل هذا فعلا ما تحتاجه فلسطين؟"، لكن بعد 10 سنوات وعشرات المستفيدين من تدريبات السيرك من الأطفال والشباب تتكلل النجاحات بإطلاق أول مهرجان سيرك دولي في فلسطين في تشرين أول المقبل.

في الملف الصوتي، نتعرّف على شادي زمرّد وفناني السيرك الفلسطيني، كما نتطرق لأبرز مراحل تأسيس مدرسة السيرك والخدمات التي تقدمها للجمهور.

يذكر أن مدرسة السيرك في عيدها العاشر تعمل على تنظيم أول مهرجان دولي للسيرك في فلسطين تنطلق فعالياته في تشرين أول أكتوبر، للحصول على برنامج العروض: اضغط هنا 

 

 

شادي زمرد وتالا حلاوة في ستوديو 24FM

 

 

 

 

التعليقات
حوض نعنع

هل أنتِ لي، أم لستِ لي؟

2017-10-08

تنبش بريده الإلكتروني، وقرص حاسوبة الصلب. تتعرف عليه وعلى خبايا نفسه واهتماماته، ما يحب وما يكره في أجزاء من الثانية. خاص 24fm، زاوية حوض نعنع، يكتبها نادر صالحة

الاسـتـفـتــاء
ما هو موقفك من قانون الضمان الاجتماعي بشكله الحالي ؟