أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

حكاية الإفراج عن منزل أبو عمّار في غزة

2015-11-12

غزة - 24fm - سمحت أرملة الشهيد ياسر عرفات، السيدة سهى عرفات بتسليم منزلها إلى مؤسسة الشهيد ياسر عرفات من أجل تحويله إلى متحف وطني، وتسلمت المنزلَ المؤسسة التي يترأسها ابن شقيقة أبو عمار الدكتور ناصر القدوة، مساء الثلاثاء الماضي، من حركة حماس بعد أن تلقى نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اتصالاً هاتفياً من زوجة الرئيس الراحل التي قالت له: "كنتم أوفياء في الحفاظ على البيت طوال السنوات الماضية".

وقال المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري في بيان وصل 24fm أن حركته سلمت وفداً من مؤسسة الشهيد ياسر عرفات "منزل القائد الراحل عرفات بكامل محتوياته في مدينة غزة بعد سنوات من طلب أرملته إرجاء تسليم المنزل للمؤسسة باعتباره حقاً عائلياً".

وأشار أبو زهري إلى أن أرملة عرفات أرسلت قبل عدة أيام كتاباً أعلنت فيه موافقتها على تسليم المنزل لمؤسسة الشهيد ياسر عرفات؛ ما دفع الحركة إلى ترتيب إجراءات التسليم.

من جهته أشار المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إلى وجود قرار حكومي صادر عن مجلس الوزراء السابق في غزة بإنهاء الحراسة وتسليم منزل عرفات منذ عامين، إلا أن السيدة سهى عرفات رفضت تسليمه للمؤسسة حينها، وطالبت أن يبقى المنزل كما هو، خاص بها وبأسرة الرئيس.

وأكد البيان أن القرار كان واضحاً منذ وقوع الانقسام منتصف عام 2007 بالحفاظ على المنزل ووضعه تحت الحراسة الأمنية "تقديراً لمكانة ورمزية الرئيس الراحل وحفاظاً على إرثه من الضياع".

وحضر مراسم تسليم منزل عرفات عدد من قيادات حركتي حماس وفتح وفصائل أخرى، حيث قال النائب عن حركة فتح فيصل أبو شهلا أن البيت عاد لأصحابه.

من جهته قال القيادي في حماس غازي حمد للصحفيين أثناء التسليم إن مؤسسة عرفات أصبحت مسؤولة عن منزل الرئيس الشهيد بشكل رسمي بعد أن كان تحت حراسة الأجهزة الأمنية في غزة.

من جانبه دعا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح زكريا الآغا، حركة حماس إلى الإسراع بالوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام لأنه بات ضرورة وطنية ملحة، قائلا: " نحن باسم الرئيس محمود عباس وباسم منظمة التحرير وقيادة فتح نؤكد أن قلوبنا مفتوحة وأيدينا ممدودة للوحدة".

وتشير مصادر أن توافقاً حصل بين ورثة الشهيد ياسر عرفات على تحويل المنزل إلى متحف وطني لتخليد القائد الأبرز في مسيرة النضال الفلسطيني.

وخلال جولة داخل المنزل المتواضع حضرت كل مقتنيات الشهيد عرفات من بندقيته إلى عدد من التحف التي تجسد المسجد الأقصى وملابس الشهيد العسكرية في غرفة نومه، وغرفة طفلته زهوة وصالون متوسط الحجم لاستقبال الضيوف، ومكتب متواضع جداً. ومن المعروف عن الراحل انهماكه في العمل لساعات طويلة وجولاته الداخلية والخارجية الكثيرة.

التعليقات
حوض نعنع
محاكمة طفل جنين.. أس

محاكمة طفل جنين.. أسئلة وتداعيات

2020-07-24

خاص ب 24fm، زاوية حوض نعنع، يكتبها د. نادر صالحة