أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

كيف ردّ الإسرائيليون على فيديو شاليط؟

2016-01-04

24FM - ترجمة وكالة "صفا" -  حظيت مشاهد الفيديو الجديد الذي بثته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" مساء الأحد بتغطية إعلامية إسرائيلية واسعة.

واحتلت صور شاليط وهو يشوي اللحم التي تضمنتها المشاهد مع خاطفيه العناوين الرئيسية لوسائل الإعلام الرئيسية وضجت بها وسائل التواصل العبرية.

وتباينت تعليقات رواد مواقع التواصل العبرية ما بين التشكيك بالمشاهد والتصديق، وإلقاء اللائمة على جهازي "الموساد" و"الشاباك" الإسرائيليين بعد فشلهم في الوصول إلى جندي كان يقضي حفلات شواء في الهواء الطلق.

وعنونت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية خبر المشاهد بعنوان "شاليط يشوي مع خاطفيه"، في حين عنونت القناة الثانية الخبر تحت عنوان "على النار – تسجيل لشاليط مع خاطفيه".

وتباينت ردود أفعال رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول مغزى نشر التسجيل والرسالة التي هدفت حماس لإيصالها من ورائه ومن بينها اللعب بأعصاب عائلات الجنود المفقودين في قطاع غزة خلال العدوان الأخير "أورون شاؤول" و"هدار غولدين".

ورأى بعض المعلقين ومن بينهم الملقب "افيتال" بتعليقه على الخبر على صفحة "يديعوت احرونوت" أن التسجيل يعد صفعة قوية لأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية التي لم تتمكن من الوصول لشاليط على مدار 5 سنوات من احتجازه بالقطاع على الرغم من قضائه وقتاً في الشواء خارج البيت.

وواصل حديثه قائلاً إن "التسجيل يدلل وبشكل لا يقبل التأويل على فشل الشاباك والموساد، تخيلوا تهريب شاليط إلى مصر عبر نفق ولم تتمكن أجهزتنا من كشفه على الرغم من وصوله نهاراً، آمل أن يستخلصوا العبر من الفيديو للمرات القادمة".

ورأى آخرون أنه يتوجب على من يحسد شاليط على الشواء على الفحم أن يذهب إلى أسر حماس في غزة بتذكرة مجانية على حد تعبيرهم.

أما الملقبة "بولينا" فقد رأت أن هدف حماس من وراء نشر التسجيل يكمن في ممارسة الحرب النفسية على الحكومة الإسرائيلية وعائلات الجنود حتى تحرك المياه الراكدة.

في حين رأى الملقب " الياهو بدالوف" أنه ما كان يتوجب إعادة شاليط طالما أنه طبع علاقاته مع خاطفيه إلى هذا الحد، واصفاً الجندي شاليط باليساري المقرف.

بينما ردت "دانا غاغ" على الهجوم الذي تعرض له شاليط بعد التسجيل قائلة "إنه ما كان له أن يتشاجر مع خاطفيه وأن حقيقة بقائه حياً إنجاز".

في حين رأت " بار يهودا" أن حماس كانت تسمن شاليط قبيل الإفراج عنه حتى تظهر بالمظهر الإنساني.

واعتبر المدعو " كوبي زوكا" أن تبسم شاليط في التسجيل كان إجبارياً وانه لو لم يفعل ذلك لتلقى الضربات كما قال.

وبثت كتائب القسام تسجيلات فيديو لشاليط الذي كان أسيرا لديها لأكثر من خمسة أعوام في قطاع غزة إحداها وهو في نزهة برية في وضح النهار وذلك بضربة لأجهزة أمن الاحتلال الإسرائيلي.

وكشفت الكتائب في تسجيل فيديو بثته عبر "فضائية الأقصى" عن "وحدة الظل" التي أوكلت لها مهام احتجاز شاليط، مشيرة إلى أن هذه الوحدة تعد إحدى وحداتها السرية والتي تم إنشاؤها قبل 10 أعوام.

وأظهر تسجيلات الفيديو شاليط وهو يشوي اللحم برفقة مقاتلي كتائب القسام الذين تم اختيارهم بعناية فائقة، بحسب ما ذكر الناطق باسم القسام "أبو عبيدة" في تسجيل الفيديو.

وتساءل القسام في الفيديو عن المهام الموكلة للوحدة حاليا، حيث تم إطلاق سراح الجندي شاليط في أكتوبر 2011 مقابل  1050 أسيرًا وأسيرة بصفقة "وفاء الأحرار".

التعليقات