أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

ما هي أعلى المرتفعات في هذه المناطق من فلسطين؟

2016-01-25

24FM - محمود الخواجا - تتراوح ارتفاعات المناطق والتضاريس في فلسطين كاملةً بين – 350 متر تحت سطح البحر، تقريباً وهي منطقة البحر الميت أدنى بقعة في العالم، إلى ما يزيد عن 1200 متر فوق سطح البحر، ما يشير إلى اختلاف المناخ من منطقة لأخرى في هذه البقعة الجغرافية المُسمّاة فلسطين.

وفي المنخفضات التي تزيد فيها احتمالية تساقط الثلوج، يصبح من المهم معرفة ارتفاعات المناطق المختلفة في فلسطين، في حال تمّ تحديد الارتفاع الذي ستهطل عليه الثلوج. في المعلومات التالية نعيد التذكير بأعلى المناطق في أنحاء فلسطين، وارتفاعات المدن الرئيسية في الضفة والقطاع.

أعلى جبال فلسطين كاملةً هو جبل الجرمق، الذي يقع شماليّ غرب الجليل المحتلّ، على ارتفاع 1208 أمتار، حيث تكسوه الثلوج أحياناً في فصل الشتاء، ومنه تتفرّع عدّة أودية تروي المناطق من حوله. 

وفي الضفة الغربية، يتصدّر جبل النبي يونس في حلحول – أعلى بلدات محافظة الخليل – القائمة، على ارتفاع 1030 متراً شمال المحافظة، وغالباً ما تصل الثلوج لهذه المنطقة قبل المناطق الأخرى.

ويصل ارتفاع تلّ العاصور أعلى جبال رام الله إلى 1016 متراً، ويقع بين قرى دير جرير وكفر مالك وسلواد في المنطقة الشرقية من محافظة رام الله، ليكون أعلى المرتفعات فيها.

فيما يُعتبر جبل عيبال أعلى جبال نابلس الممتدّة من الناصرة إلى مشارف القدس، حيث ترتفع قمته المنبسطة 950 متراً، ويطلّ على المدينة من جهة الشمال، لذلك سُمّي بالجبل الشمالي، ويقابله جبل جرزيم، ويضمّان معاً في سفحيهما مدينة نابلس.

وفي القدس المحتلّة، يصل ارتفاع جبل النبي صموئيل إلى 885 متراً عن سطح البحر كأعلى مرتفعاتها، ويقع ضمن قرية النبي صموئيل الصغيرة المحتلة عام 1967 إلى الشمال الغربي من المدينة المحتلّة، والتي يسكنها 250 فلسطينياً معزولون عن بقية القدس والضفة بجدار الفصل العنصري ومستوطنة "رمات ألون".

وفي جنوب فلسطين المحتلّة يُعتبر جبل رأس الرمّان أعلى جبال النقب المحتلّ، ويصل ارتفاعه إلى 1037 متراً، وهو قريب من الحدود المصرية.

أما قطاع غزة، ولطبيعته الساحلية المنخفضة، فإن أعلى مرتفع فيه هو ما يسمّى "تبة 86" أو قرية صوفا، والتي يصل ارتفاعها 86 متراً فقط عن سطح البحر، ويعود اسم "تبة 86".

أما ارتفاع المدن الرئيسية في الضفة وغزة فهي كالتالي:

الخليل: 1005 أمتار

القدس: 754 متراً

بيت لحم: 776 متراً

رام الله: 856 متراً

نابلس: 570 متراً

طولكرم: 83 متراً

قلقيلية: 44 متراً

سلفيت: 593 متراً

غزة: 35 متراً

أريحا: - 260 متراً

جنين: 178 متراً

التعليقات