أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

إسرائيل تحتفي بطرح كتاب مراسل إذاعة جيشها بمعرض القاهرة

2016-02-07

24FM - وكالات - احتفت النخب الإسرائيلية، بسماح إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب، بعرض كتاب الصحافي جاكي حوكي، الذي يعمل في إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وعدّت النخب أن مجرد عرض الكتاب الذي جاء بعنوان "ألف ليلة: قُم"، يدلل على عمق التحولات الثقافية التي يحاول نظام السيسي فرضها في مصر، والتي تهدف إلى الانتقال بالعلاقة مع إسرائيل، من الشراكة الاستراتيجية والتطبيع السياسي والأمني إلى التطبيع الثقافي.

واعتبر المستشرق الإسرائيلي إيلي فودا، أن السماح بنشر كتاب لمراسل في إذاعة عسكرية إسرائيلية في المعرض، في الوقت الذي يحظر فيه نشر الكتب التي ألفها باحثون وكتاب على علاقة بجماعة الإخوان المسلمين، يحمل دلالات كبيرة.

وفي تعليق له بثته الإذاعة العبرية، صباح الأربعاء، شدد فودا على أن مثل هذا التطور لم يكن ليحصل لو لم يقم الجنرال السيسي بالانقلاب على حكم الإخوان المسلمين وإقصاء الرئيس محمد مرسي.

وحسب فودا، فإن هذه الخطوة "الجريئة" تدلل على توجهات نظام السيسي وخياراته، منوها إلى أن السيسي يرى في إسرائيل شريكا له في الحرب على الإرهاب الإسلامي، وأنه يتقاسم معها الموقف نفسه من جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس.

من ناحيتها، أفردت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر الأربعاء، تقريرا عرضت فيه لدفاع رئيس اللجنة المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب هيثم الحاج، عن نشر الكتب المترجمة عن العبرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحاج برر الخطوة بضرورة تعرف المصريين على ما يفكر به الإسرائيليون وما ينتجونه من أدب وفنون.

يشار إلى أن حوكي كان من الصحافيين الإسرائيليين القلائل الذين وجهوا انتقادات لاذعة لنظام السيسي بسبب دوره "الضار" أثناء الحرب على غزة.

وبخلاف ما ذهبت إليه معظم النخب الإسرائيلية، فقد اعتبر حوكي في مقال نشره موقع "يسرائيل بلاس" قبل شهرين، أن إصرار السيسي على تشجيع إسرائيل على مواصلة الحرب على "حماس" أضر بالمصالح الإسرائيلية، لأنه ضمن سقوط المزيد من الخسائر في الجانب الإسرائيلي.

ويشار إلى أن النخب الإسرائيلية قد احتفت مؤخرا بما صدر عن الأكاديمي المصري يوسف زيدان، المتحمس لنظام السيسي، والذي زعم أن مدينة القدس تعود لليهود وأنه لا حق للفلسطينيين فيها.

وكتب جاكي حوكي نفسه مقالاً في صحيفة "معاريف"، اعتبر فيه أن زيدان تجاوز كل اليهود في دفاعه عن يهودية القدس من خلال إنكاره وجود المسجد الأقصى في القدس.

ويتناول كتاب جاكي حوكي، المعنون بـ"ألف ليلة: قم"، الظروف الراهنة التي يمر بها العالم العربي، من مختلف نواحيها الثقافية والسياسية والدينية. 

نقلا عن "عربي21"

التعليقات