أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

سيناريو: 230 الف صاروخ نحو اسرائيل في المواجهة المقبلة

2016-09-16

ترجمة وكالة معا الإخبارية:

 قالت تقديرات للجيش الاسرائيلي أن اكثر من 230 الف صاروخ ستسقط على اسرائيل، وان 350 - 400 اسرائيليا سيقتلون نتيجة هذه الصواريخ في حال وقوع مواجهة مستقبلية على عدة جبهات.

وحسب التقرير الذي نشره موقع صحيفة يديعوت فان السيناريو المستقبلي يتمثل في" إن 95% الصواريخ التي ستصل اسرائيل من جبهات قطاع غزة وايران وسوريا ولبنان ستكون صواريخ متوسطة وقصيرة المدى، وتحمل رؤوسا حربية تزن 10 كيلوغرامات، ولن تستطيع الوصول الى المناطق المأهولة في اسرائيل .

واضاف السيناريو ان مابين 350 - 400 اسرائيلي سيقتلون في المواجهة المستقبلية هذه، نتيجة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى في التجمعات القريبة من الحدود .

وقال السيناريو الاسرائيلي ان 1% من هذه الصواريخ والقذائف ستصل مباشرة الى مناطق مأهولة بالسكان من اصل 230،000 صاروخ وقذيفة وانها ستصل الى مساحات واسعة من حيفا شمالا الى غوش دان جنوبا.

وحسب التقرير فان عددا كبيرا من الصواريخ ستكون من طراز جراد 107 و 122 ملم، وانه جرى اعداد نظام القبة الحديدية الجديد وتم تزويده ببيانات متنوعة من التحسينات والإحصائيات التي أجراها الجيش الإسرائيلي على صواريخ قصيرة المدى بحيث تم امدادها بأحدث المعلومات الاستخبارية وتحسينها بشكل كبير.

واصدرت اسرائيل هذا التقرير قبل اجراء مناورة داخلية كبيرة الاسبوع المقبل تتمثل في مناورة برية سريعة للقوات الاسرائيلية، ولفحص سلوك المدنيين المتوقع خلال سقوط الصواريخ، كما ستشمل المضادات واجهزة الدفاع الجوي النشط المتمثل في القبة الحديدية ونظام الدفاع الصاروخي "السهم".

وقال التقرير ان اسرائيل استقصت من الحروب الاخيرة التي خاضتها خاصة حرب غزة واتضح ان غالبية الصواريخ التي اطلقتها الفصائل الفلسطينية سقطت في مناطق مفتوحة لكن التقديرات الاسرائيلية اشارات الى سعي الفصائل الفلسطينية لتطوير قدراتها الصاروخية في قطاع غزة كما ان حزب الله في الشمال استطاع بناء قدرات عسكرية كبيرة على مستوى الصواريخ والانفاق .

واكد ان السيناريو الخطير يتمثل في سيطرة حزب الله اللبناني على بؤرة او كيبوتس استيطاني على الحدود مع لبنان لاحداث صدمة في الجانب الاسرائيلي من خلال سيطرته على منطقة حدودية حتى ولو لوقت قصير، بالاضافة الى امتلاكه المئات من الطائرات بدون طيار ايرانية الصنع الهجومية القادرة على حمل كميات من المتفجرات.

كما ان التقديرات الامنية اخذت بامكانية استخدام مواد كيماوية خاصة التي يملكها الجيش السوري على الرغم من ان هذا الخطر تم تقليله بشكل كبير في السنوات الاخيرة، بالاضافة الى تهديدات حزب الله اللبناني بقصف مصانع الامونية في حيفا .

وتضمن السيناريو امكانية اجلاء 750 الف شخص في اسرائيل خاصة المناطق الحدودية القريبة من الجبهات الى اماكن اكثر امنا في الوسط .

التعليقات
حوض نعنع
محاكمة طفل جنين.. أس

محاكمة طفل جنين.. أسئلة وتداعيات

2020-07-24

خاص ب 24fm، زاوية حوض نعنع، يكتبها د. نادر صالحة