أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

صبري: توجه النساء المقدسيات المعنفات للشرطة الإسرائيلية أمر منكر

2019-08-04

24FM-  علق خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ الدكتور عكرمة صبري في حديثه مع إذاعة 24FMعلى الفتوى التي أصدرت خلال خطبة الجمعة الماضية في المسجد الأقصى التي تنص على تحريم توجه النساء المقدسيات للشرطة الاسرائيلية لمساعدتها في حل قضايا العنف المنزلي، أن التوجه لهم يؤدي إلى حبس الزوج وبالتالي تشتت الأسرة وتدميرها وهو أمر منكر يؤدي إلى انهاء الحياة الزوجية، مضيفاً" العنف مرفوض بكافة أشكاله ومن يتعرض للعنف عليه التوجه إلى أهل الاصلاح و المحاكم الشرعية في القدس".

ونبه صبري إلى ارتفاع نسبة الطلاق في القدس إلى30%، وذلك بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة وعدم قدرة الزوج على تلبية التزاماته ما يؤدي إلى نشوب الاختلاف بين الزوجين، "وتكثر حالات الطلاق خلال فترة الخطوبة بعد عقد القران وقبل موعد الزفاف".

وشدد خطيب المسجد الأقصى المبارك على ضرورة إقامة دورات تأهيل وتوعية حول الزواج، ومؤخراً يحرص مجلس الاسكان على اقامة بيوت للازواج الشابة لتبيت الحياة الزوجية في القدس.

ومن جهتها قالت المديرة العامة لمركز الدراسات النسويات في القدس ساما عويضة "إنه يجب أن تكون ظاهرة العنف بكافة أشكالها ضد النساء مرفوضة ويجب البحث عن كيفية مواجهة هذه الظاهرة التي تمس بكرامتها لا بإصدار الفتاوي التي تحريم التوجه للشرطه الاسرائيلية".

 وأضافت عويضة أن المحكمة الشرعية لا يمكنها أن تسد الثغرة حول العنف المنزلي وذلك لانها لا تمتلك سلطه تنفيذية من أجل تنفيذ ما هو مطلوب وأن حل مشكلة العنف يحتاج لتكاتف جهود وطنية وعدم الاكتفاء فقط بالمراكز المختصة لمساعدة النساء".

وأكدت على أن "السبب الرئيسي في ارتفاع نسب الطلاق في القدس هو الزواج المبكر لما له علاقة بالظروف السياسية والاقتصادية في القدس".

 

التعليقات