أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

تفاصيل لقاء المعسكر الديموقراطي الإسرائيلي مع الرئيس عباس

2019-08-14

كتبت الفضائية 13 الإسرائيلية أنّ عيساوي فريج ونوعا روتمان (حفيدة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق رابين) أعضاء المعسكر الديموقراطي الإسرائيلي - تحالف ميرتس مع إيهود براك، التقوا مساء الإثنين في مدينة رام الله مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

فريج وروتمان الذين بادروا لعقد هذا اللقاء قالوا إن الهدف من اللقاء إعادة الموضوع السياسي، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني على جدول أعمال الانتخابات الإسرائيلية، وفي المعسكر الديمقراطي يريدون استقطاب ناخبين محبطين من حزب "كحول لفان" ومن حزب العمل؛ كون هذه الأحزاب لا تطرح الموضوع السياسي على جدول أعمالها.

وتابعت الفضائية 13 الحديث عن الهدف من اللقاء، "بني جنتس" و"كحول لفان" يحاولون استقطاب ناخبي اليمين، ويرفضون الالتزام بحلّ الدولتين بشكل علني، و"عمير بيرتس" وحزب العمل يديرون حملة انتخابية ذات طابع اجتماعي، وعن موقف إيهود براك من اللقاء قالت الفضائية العبرية، إنّ اللقاء جرى الإعداد له بصورة سرية، والوحيد الذي علم به كان إيهود براك الذي دعم الخطوة.

وقال الرئيس محمود عباس خلال اللقاء إنّ "بنيامين نتنياهو رفض اللقاء معي مرات عديدة وحتى في موسكو، آمل أن توافق الحكومة الإسرائيلية التي ستشكل بعد الانتخابات القادمة على الحديث معنا".

وتابع حديثه قائلاً إنّ نتنياهو عارض إقامة حكومة وحدة فلسطينية مع حركة حماس، وعارض المصالحة الداخلية الفلسطينية، مباشرة بعد ذلك وافق على إدخال الملايين لحركة حماس.

وخلال اللقاء  طلبت نوعا روتمان من الرئيس القيام بخطوات لإطلاق سراح "أبراهام منغستو"؛ الجندي الإسرائيلي الأسير لدى حماس في قطاع غزة، وأن يأتي بعلامة حياة منه، فيما وعد الرئيس عباس بمحاولة المساعدة.

أما عيساوي فريج - وهو سياسي من كفر قاسم وعضو عن جزب ميرتس الإسرائيلي - فقال بعد اللقاء إنّه "في الوقت الذي تعمل فيه حكومة نتنياهو على ضم الضفة الغربية، وإفشال حل الدولتين، نحن هنا لإثبات أن هناك شريكاً لعملية سياسية حقيقية واستعداد لتقديم تنازلات".

نقلاً عن مدار نيوز - ترجمة محمد أبو علان ضراغمة

التعليقات