أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

مطار هونغ كونغ يفتح من جديد بعد موجة التظاهرات المطالبة بالديموقراطية

2019-08-14

رويترز - قال مكتب الاتصال الصيني في هونج كونج يوم الأربعاء إن المحتجين المناهضين للحكومة في المدينة لا يختلفون عن "الإرهابيين"، فيما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن قوات صينية تتحرك نحو الحدود مع هونج كونج، حاثّاً على الهدوء.

وذكر مكتب شؤون هونج كونج ومكاو، ومقرّه بكين، يوم الأربعاء أنه ينبغي المعاقبة بشدة على الجرائم العنيفة للغاية بما يتفق مع القانون.

وجاءت التصريحات شديدة اللهجة للحكومة الصينية المركزية بعد اشتباكات عنيفة بين محتجين يرتدون ملابس سوداء وشرطة مكافحة الشغب في مطار هونج كونج الدولي الذي ألغى مئات الرحلات لليوم الثاني على التوالي.

وظل بضع عشرات من المحتجين في المطار يوم الأربعاء بينما قام العمال بتنظيفه من الدماء والركام. وأعيد فتح مكاتب تسجيل الوصول أمام طوابير المسافرين المتعبين الذين كانوا ينتظرون رحلاتهم طوال الليل.

وقالت الشرطة إن خمسة أشخاص اعتقلوا، مما رفع العدد الإجمالي للمعتقلين منذ بدء الاحتجاجات في يونيو/ حزيران إلى أكثر من 600.

وبدأت الاحتجاجات ضد مشروع قانون، بات معلقاً الآن، ويسمح بتسليم مشتبه بهم إلى الصين لمحاكمتهم، لكنها اتسعت لتصبح مطالبات بالديمقراطية.

وأدت مصادمات عنيفة متزايدة استمرت عشرة أسابيع بين الشرطة والمتظاهرين المؤيدين للديمقراطية، الغاضبين مما يرون أنه تراجع للحريات، إلى سقوط المركز المالي الآسيوي في أسوأ أزماته منذ عاد من الحكم البريطاني إلى الصين عام 1997.

 

إعادة فتح المطار

واستأنف مطار هونج كونج عملياته اليوم الأربعاء بعدما أعاد جدولة مئات الرحلات الجوية التي تعطلت على مدار اليومين الماضيين مع اشتباك المحتجين وشرطة مكافحة الشغب في أزمة متفاقمة بالمدينة التي تخضع لحكم الصين.

وجرى تشديد إجراءات الأمن في المطار بصورة أكبر من المعتاد، وأغلقت عدة مداخل، كما تجوب الشرطة في المكان ويتحقق الموظفون من هويات المسافرين.

التعليقات