أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

طهران تعتزم تقليص التزاماتها مجددا بالاتفاق النووي

2019-09-04

24FM - وكالات - خلال انعقاد مجلس الوزراء، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء إن إيران ستعلن "خلال ساعات" عن تخفيض جديد في التزاماتها تجاه المجتمع الدولي في المجال النووي.

وجاء في بيان للرئاسة الإيرانية أن طهران اعتبرت أن الجهود الدبلوماسية التي تبذلها فرنسا لمحاولة تجنب هذه التدابير الإيرانية الجديدة لن تنجح على الأرجح، قال روحاني إن هذا الإعلان سيركز على "تفاصيل المرحلة الثالثة" من الاستراتيجية الإيرانية للحد من هذه الالتزامات التي بدأت في أيار/مايو.

وأضاف البيان أن روحاني تطرق في جلسة مجلس الوزراء إلى سير المفاوضات مع أوروبا وقال "على سبيل المثال إذا كانت هناك خلافات على عشرين نقطة، فاليوم انحصرت هذه الخلافات في ثلاث لكننا لم نصل حتى الآن إلى الحل النهائي ومن المستبعد التوصل إلى هذا الحل على مدى اليوم وغدا، وبالتالي سنخطو الخطوة الثالثة في خفض التزاماتنا النووية".

خلال أيام

وأوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (أرنا) عن الرئيس الإيراني قوله لنواب مجلس الشورى الثلاثاء إن "المرحلة الثالثة من تخفيض" التزامات إيران ستتم كما هو مخطط لها "خلال ساعات" ما لم تتخذ الأطراف الأخرى خطوة "مهمة" تجاه بلاده.

ونقلت الوكالة عن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قوله في وقت سابق إن بلاده مستعدة للعودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق النووي الإيراني في مقابل حصولها على خط ائتماني من حوالى 15 مليار دولار يتم التفاوض عليه حاليا مع الأوروبيين.

للمزيد: فرنسا تحاول لعب دور الوسيط بين طهران وواشنطن لإنقاذ الاتفاق النووي قبل قمة مجموعة السبع

وتناقش فرنسا وألمانيا وبريطانيا والجمهورية الإسلامية سبل حفظ هذا الاتفاق الدولي الذي تم التوصل إليه في فيينا في عام 2015 إثر انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد في أيار/مايو 2018 وإعادة فرضها سلسلة من العقوبات الاقتصادية المشددة على إيران.

يتيح اتفاق فيينا رفع جزء من العقوبات الدولية ضد إيران مقابل فرض قيود صارمة على برنامجها النووي لمنعها من تطوير قدراتها لحيازة السلاح النووي.

المصدر: فرانس24/ أ ف ب

التعليقات