أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

"قلب حب أحمر" لرئيس الوزراء

2019-10-01

خاص 24FM، زاوية حوض نعنع، يكتبها نادر صالحة

 

لاقى فيديو دولة رئيس الوزراء لتفقد سير العمل في دائرة السير مشاهدات عالية وتفاعلات مختلفة في المجتمع الأزرق. بعضنا طبع له "قلب حب أحمر"، وآخرون عبسوا له بوجه برتقالي، فيما فتحت قلة فاها وتدورت عيناها.
قلوب الحب الحمراء لفيديو د. اشتية ممن شعروا بأن قلبه عالبلد، ومن باب الاحتفاء بممارسة رأس الحاكمية في الحكومة لدور المراقب عن كثب لمعاملات المواطنين اليومية في الدوائر الرسمية، وهذا غير معتاد فيما مضى من حكومات عتيدة لا سيما الأخيرة، رحلت بكسر فخار وجِرار.
أما من عبسوا، فلأنهم شعروا بأن هذه "الحركة" مطبوخة بنار الاستخفاف. لأننا كلنا نعرف - باستثناء دولته ربما - أن تجديد رخصة قيادة لا يتطلب سوى دقائق. أي "سائق جديد" يعرف ذلك جيداً. وهذا يحسب لوزارة المواصلات في جعل هذه المعاملة رشيقة، أنيقة وسريعة. غير أن دور عبدالله في هذه الحركة لم يكن كذلك وجاء متكلفاً بافتعال "التكبيس والطقطقة" على لوحة المفاتيح لوقت طويل نسبياً ليخبر معاليه أنها تنجز في نفس اليوم! و”نفس اليوم“ مجحفة بحق دائرة السير. ما تتطلبه هذه المعاملة من وقت مقارب لوقت المكالمة تقريباً.
ليس هذا هو الموضوع.

 

معاليك، حبذا لو تتصل باتصالاتنا الفلسطينية الحبيبة تطلب فيها تخفيض سرعة خط النفاذ! ”عبدالله تبع الاتصالات“ ذيبك.. لا يحتاج لـ "طقطقة وتكبيس" على لوحة المفاتيح، سيجيبك عن ظهر قلب:
"بدك ترفع السرعة بنرفعلك.. بس إذا بدك تنزلها: لازم تشرف عنا عالفرع“!

 

عبارة "لازم تشرف عنا عالفرع" أشبه باستدعاء أمني! تشعرك بأنك مغلوب، تحت، وبلا حول. ومن أجل ماذ؟ لتكحل عينيك بشوفة "عبدالله". وشوفة عبدالله بحد ذاتها تجربة ممتعة للغاية.. تحتاج إلى أن تأخذ إذن مغادرة من عملك، وتقود سيارتك وتدخل أزمة البلد وشوارعها الفرعية المكتظة بإشارات ممنوع الدخول! ثم ايجاد موقف تركن فيه سيارتك، تترجل، وتقصد أحد فروع التشريفات، ثم تجلس على مقاعد الانتظار بتصميمها العصري قبل أن ترى عبدالله وحلاوة عبدالله.
هم يعرفون وعبدالله يعرف أن ذلك تجربة غير ممتعة، رغم حرصهم على إمتاعنا وإمتاع البلد بلا حدود.
ولأنهم رعاة متعتنا المستدامة، سيجتهد عبدالله باقناعك بأنك من المستمتعين قبلاً والآن وبعد حين إلى يوم الدين، فقط لأنك أحد المشتركين. وسيناور لتوريطك بحملة جديدة مفخخة. ألمُ المتعةِ هذا يدفع معظمنا لتأجيل هذا التشريف مراراً، وربما نستسلم، ونتناسى الأمر، فيما تستمر الفوترة وإرسال إشعارات التنبيه بوجوب دفعك فاتورة فاحشة. مع ذلك نمتنع عن شراء شرائح اسرائيلية رغم وفرتها وتدني سعرها وارتفاع جودة خدماتها.
فكرة "لازم تشرف عنا عالفرع" تعبير عن ثقافة هيمنة الشركة الوحش، وهي كذلك لإنها وحيدة، وحصرية، ومحتكرة لسوق الاتصالات الفلسطيني منذ عقود لصالح عائلة واحدة أو اثنتين. ومغزى مشاعية طلب رفع السرعة وعرقلة خفضها واضح.�إلى متى تحتكر شركة واحدة سوق الاتصالات وبفاتورة خط نفاذ هي من الأعلى في العالم وبسرعة انترنت أقل منها في السودان، وليبيا، وموزمبيق، وزيمبابوي، وزامبيا حسب مؤشر Cable البريطاني! علماً بأن اتصالاتنا لم تتوان عن ”دعم“ صمودنا في أزمة الرواتب الأخيرة بانتزاع كافة استحقاقاتها الشهرية طيلة فترة الأزمة و #على_داير_مليم.
رجاءً افتحوا السوق للمنافسة، واستقدموا شركات أخرى رأفة بالشعب المشحر.
وللعلم معاليك، التكلفة الباهظة للاتصالات تعتبر إعاقة مباشرة لحق الوصول الرقمي حسب الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب القرار 68/167، وقرار مجلس حقوق الإنسان 8/16. وعليه، فهذا يمثل مخالفة للقانون الدولي، وانتهاك لحقوق الأنسان.

 

معاليك انشر فيديو طلب خفض سرعة مع ”عبدالله تبع الاتصالات“، وسترى اجتياحية هذه الحركة، وأيضاً كمية قلوب الحب الحمراء التي ستصلك.
مع الحب.

• نادر صالحة | 24fm

التعليقات