أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

وثائقي: معتقلون فلسطينيون في السجون السعودية وعائلات تترك المملكة بسبب الضغوط

2019-10-04

24FM - تناول وثائقي جديد قضية المعتقلين الفلسطينيين في السجون السعودية، المحسوبين على حركة حماس على وجه الخصوص، متطرقاً إلى نشأة الحركة والحرية التي تمتّعت بها داخل المملكة في السنوات التي تلت نشأتها، قبل أن تتدهور العلاقة.

وجاء الوثائقي الذي بثّته شبكة التلفزيون العربي في أيلول/ سبتمبر الماضي بعناون "حماس في بلاد الحرمين"، وتنقّل بين محورين أساسيين، الأول هو التدهور الحاصل على علاقة حركة حماس بالمملكة العربية السعودية، والذي جاء نتيجة لتطورات سياسية متتالية، أما المحور الثاني فيتناول الدعم والحرية التي نعم بها نشطاء الحركة منذ نشأتها.

ووفقاً للمتحدثين الذين ظهروا في الوثائقي، فإنّ السعودية، شعباً ونظاماً سياسياً، قدّمت بسخاء الدعم المالي والمعنوي لحركة حماس، قبل أن تطرأ تطوّرات متتالية، فد تكون بدأت بفشل اتفاق مكة الذي جرى عام 2007 بين الفرقاء الفلسطينيين وسيطرة الحركة على قطاع غزة، وانتهت بإعلان وزير الخارجية السعودية حينها عادل الجبير تصنيف بلاده حركةَ حماس كحركة إرهابية.

ويقول الأمين العام لمنظمة سكاي لاين الدولية الحقوقية معاذ حامد في حديثه في الوثائقي إنّ ما بين 60 إلى 90 فلسطينياً جرى اعتقالهم، ويقبعون الآن في السجون السعودية، كما أن بعض الاعتقالات طالت كفلاءهم من المواطنين السعوديين.

ومع تصاعد حملة الاعتقالات قرر أفراد وعائلات فلسطينية، يقيم بعضها في السعودية منذ سنوات طويلة، ترك أعمالهم وحياتهم في المملكة بسبب الضغوط، والتوجّه إلى إسطنبول بصورة أساسية، وفقاً للوثائقي، أو أماكن أخرى من العالم.

وتطرّق وثائقي "حماس في بلاد الحرمين" إلى مسؤول جدة في حركة حماس خيري حافظ الآغا، وهو رجل أعمال فلسطيني يحمل الجنسية السعودية، كان ينشط "بصمت" دون أي ظهور إعلامي، وبدت علاقته بنظام الحكم في السعودية ممتازة منذ انطلاقة حركة حماس، حتى وفاته في حزيران/ يونيو 2014، فيما يقبع ابنه أبو عبيدة خيري الآغا اليوم في السجون السعودية.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية فرضت عقوبات في عام 2015 على شخصيات تقيم في السعودية، ثبت أنها تموّل حركة حماس، كان الآغا الابن من بينهم. 

ومن المعتقلين الذين ذكر الوثائقي اسمهم، القيادي محمد الخضري، المعتقل منذ قرابة 6 أشهر بعد أن كان مسؤولاً عن إدارة العلاقة بين المملكة والحركة،  إضافة إلى الصحفي عبد الرحمن فرحانة، بينما لم تظهر هويات المعتقلين الآخرين والذين حصل فريق إعداد الوثائقي على قائمة بأسمائهم.

الوثائقي مرفق هنا

التعليقات