أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

وكالة الفضاء الفلسطينية.. لتحسين الحياة على الأرض

2019-10-14

يتركز نشاط وكالة الفضاء الفلسطينية على الأرض بدلاً من الفضاء، وهي عمل فني للفنان جيل فونتولييت من سويسرا. ويلحق بالوكالة مركبة فضائية اسمها عمان 1، التي تم تصميمها في الأردن.

تأسست الوكالة عام 2010 وأصدر لها جيل كتاب "لحظات بلا جاذبية" الذي يقدم سرداً زمنياً عن الوكالة من فكرتها الأولية حتى إطلاق المكوك "الموقع الإلكتروني".

يقول جيل: "كنت في نابلس بصحبة مزارع، وهناك شاهدت جسماً يخرج من بين الجبال يشبه مركبة فضائية، وأخبرني المزارع أنها مئذنة مسجد". وعن عمله يقول جيل: "يحمل هذا العمل بعداً سياسياً في محاولة لدمج ما هو حقيقي وما هو وهمي، فالإنسان الفلسطيني يشعر يوماً بعد يوم بضيق الأرض من تحته نتيجة لممارسات الإسرائيلي. الآن نملك مركبة فضائية وموقعاً إلكترونياً إلى جانب أربع دول في العالم. فلسطين تملك (مركبة خامسة) كتعبير رمزي بوجود دولة وقوة سياسية واقتصادية وعلمية واستقرار لها".

ووكالة الفضاء الفلسطينية، هي وكالة مدنية، مقرها الافتراضي في فلسطين، وتهدف لاستكشاف الفضاء وتطوير مفاهيم جديدة له، حيث باشرت أعمالها التجريبية، ووجدت شركاء مهمين يدعمون رؤيتها وأعمالها، وقامت بالتشبيك مع وكالات الفضاء الأخرى، والتي تعتبرها الوكالة خطوة كبيرة لمواصلة عملها.

وتتمثل رؤيتها بتحسين الحياة على الأرض، عبر اكتشاف الفضاء الخارجي، والعثور على حياة فيه، نتائج هذه الرؤية تتمثل في العديد من البعثات المختلفة: بعثة لفهم كوكب الأرض وحمايته، وبعثة لاستكشاف الفضاء الجديد، وإيجاد أماكن للسكن هناك.

ويقول جيل: إنها رؤية تجعل من "وكالة الفضاء الفلسطينية" رائدة في المستقبل في مجال استكشاف الفضاء والاكتشافات العلمية والبحثية للملاحة الجوية.

التعليقات