أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

عشتار معلّم: الاعتذار الوحيد المقبول هو إعادة العرض في جامعة النجاح

2019-12-12

24FM - سارة أبو الرب - أوقفت جامعة النجاح عرضاً للفنانة عشتار معلم من مسرح عشتار خلال تقديمها عرضا فنيا حول العنف ضد المرأة، وذلك خلال حفل اختتام حملة 16 يوماً ضد العنف ضد المرأة والذي نظم في مسرح جامعة النجاح وبمشاركة مئات الطلبة.

ومن جهتها اعتبرت عشتار معلم أن الاعتذار الوحيد الذي يمكن الأخذ به هو إعادة استضافة العرض في الجامعة. 

وروت عشتار ما حدث معها قائلة: "في المرة الأولى تم إطفاء الإنارة بحجة أن العرض غير ملائم، وتكرر ذلك ولكنني استمريت بالعرض بتشجيع الجمهور وإصرارهم على إكماله. فيما بعد صعد عميد كلية الفنون غاوي غاوي إلى المنصة ليخبرنا بأنه سيتم إنهاء العرض لأنه غير ملائم لعقلية الجامعة". 

وأوضحت عشتار: "لم أعد بسبب غروري أو اعتدادي بنفسي، بل لأنني اعتقدت بأنه من حق الطلبة مشاهدة العرض الذي صفقوا وصرخوا مطالبين بإكماله. 
لم أتمالك دموعي، شعرت بظلم شديد. اقتربت من المايكروفون وقلت: هؤلاء طلبة جامعة، أي رسالة نريد أن نوصل إليهم؟ ماذا ننتظر من الجيل القادم؟ عمري 29 سنة وأنا من جيلهم. حان الوقت لنقرر عن أنفسنا".

وأصدرت إدارة الجامعة بیانا أعلنت فيه عن تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على مجریات ما حدث، وأنها ستتخذ الإجراءات اللازمة بالخصوص.

وتابع البيان: "تؤكد الجامعة على حرصھا الدائم على حقوق المرأة ورفضھا لكافة أشكال العنف بحقھا. تدعم الجامعة مختلف أشكال الفنون وتعتبرھا رسالة لتعزیز القیم الوطنیة والإنسانیة والحضاریة. وتؤكد إدارة الجامعة على احترامھا للاختلاف في الآراء والتنوع الفكري والثقافي. ترحب الجامعة بالشراكات المستمرة الفاعلة مع المؤسسات الوطنیة والدولیة ضمن منظومتھا القیمیة ورسالتھا الأكادیمیة والمجتمعیة".

وشاركت صفاء عبد الرحمن مقطع فيديو لإلغاء العرض وحديث عميد الكلية غاوي وعلقت عبر صفحتها في فيسبوك: "شاهدوا واستمعوا للفيديو والمبررات التي استخدمت، وزج تاريخ الجامعة الوطني وتخريج المناضلين في تبرير العنف الذي مورس اليوم في منع العرض كما كان مخطط له. يا عميد كلية الفنون الجميلة، جسد عشتار النحيل والقوي والمعبر والمحترم فضح ذهنيتكم الذكورية المتسلطة، والتي تستخدم سلطتها وموقعها في الرقابة على عقول الطلبة. ما تم اليوم ليس بغريب، فالعنف يطل علينا من كل حدب وصوب".

وتابعت: "ما تم اليوم في حضرة وزيرة المرأة والمؤسسسات المحلية والدولية وأفراد الشرطة النسائية، والطلاب هو انتهاك وعنف موجه ضد كل من حضر/ت الحفل". وذكرت أنه لو كان جسد عشتار لذكر، لما قامت الدنيا ولم تقعد. 

وختمت بقولها: "سننتظر بيانات الشجب والاستنكار من كل من حضر أو لم يحضر، الصمت خيانة. وكل حملة وسهام الحق موجهة ضد كل معتدي ظالم. نعم لمحاسبة المسئول/ة عن العنف الذي تم اليوم داخل حرم الجامعة".

التعليقات