أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

هل سيكون هنالك حد ادنى جديد للأجور؟

2020-01-20

24FM - أكد وزير العمل، رئيس اللجنة الوطنية للأجور نصري أبو جيش، أهمية الاتفاق بين أطراف الإنتاج الثلاثة "الحكومة، وأصحاب العمل، والعمال" على الحد الأدنى للأجور، وأن الحد الأدنى للأجور الحالي (1450 شيقلا) لا يكفي العامل الفلسطيني. وأشار أبو جيش إلى أن حوالي 30% من أصحاب العمل لا يطبقون الحد الأدنى للأجور، وأن أطراف الانتاج الثلاثة جزء من الهمّ الوطني والمصلحة العامة.

واكد المتحدث باسم وزارة العمل رامي مهداوي في حديثة  لبرنامج صوت البلد مع ايهاب الجريري، إن العمل جارٍ على تعديل قانون العمل الفلسطيني، والحد الأدنى للأجور، بما يضمن مصلحة صاحب العمل والعامل وكذلك تحقيق التنمية الاقتصادية الوطنية، لأن توجه الحكومة هو تطوير الاقتصاد والتنمية بالعناقيد، والانفكاك عن الاقتصاد الإسرائيلي، وهذا يجب أن ينعكس على وضع العامل الفلسطيني وعلى صاحب العمل.

واشار مهداوي ان طواقم وزارة العمل تقوم بحملات تفتيشية دورية على مختلف القطاعات للرقابة والتفتيش على تطبيق الحد الأدنى للأجور.

حديث مهداوي لصوت البلد:-

وكان وزير العمل الفلسطيني نصري أبو جيش أكد على ان الحكومة الـ 18 قدمت العديد من التسهيلات للقطاع الخاص من أجل الاستثمار، الذي يجب أن ينعكس إيجابا على شريحة العمال، وان زيادة الاستيراد بنسبة 12% انعكست على أصحاب العمل ويجب أن تنعكس على العمال، كما أن دعم المنتج الوطني ومقاطعة البضائع الإسرائيلية يجب أن تظهر انعكاساتهما على العامل وصاحب العمل.

 

هذا واعلن الحراك الفلسطيني الموحد عن بدأ الحشد للوقفة الاحتجاجيّة عبر موقع التواصل الاجتماعيّ "الفيسبوك" من خلال إطلاق هاشتاج (#ثورة_1450)، ورفع منشورات تطالب برفع الحد الأدنى للأجور بما يتوافق مع غلاء المعيشة المستمر منذ سنوات، ومستوى خط الفقر الوطني.

واشار الناشط في الحراك خالد دويكات الى ان الحراك اعلن عن وقفة سلمية للمطالبة باقرار هيكل اجور عادل يوم السبت 8-2-2020 على ميدان المنارة في مدينة رام الله

حديث دويكات لصوت البلد:-

 

التعليقات