أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

يارا السالم تتولى منصب المديرة العامة لمؤسسة التعاون

2020-02-27

رام الله - أعلنت مؤسسة التعاون عن تولّي السيدة يارا السالم منصب المديرة العامة للمؤسسة ابتداءً من الأول من شهر فبراير/ شباط الجاري، وذلك خلفاً لـ د. تفيدة جرباوي التي قادت المؤسسة على مدى السنوات التسعة الماضية.  

وقال بيان للمؤسسة إنّ السيدة يارا السالم تتمتّع بخبرة طويلة في مجال التنمية والتطوير على المستوى العالمي منذ ما يزيد عن ثلاثة وعشرين عاماً. تمتلك السيدة السالم خبرات فنية ورؤية استراتيجية وتنموية، ومهارات إدارية للمؤسسات والأفراد، كما أن لديها طاقة وشغف كبيرين في مجال التنمية. قادت يارا وأشرفت على العديد من المشاريع وفرق العمل في مختلف القطاعات التنموية وعملت بشكل حثيث مع العديد من الحكومات حول العالم وأيضًا مع ممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني والدولي والسلك الدبلوماسي. 

على مدار الثلاثة عشر عاماً الماضية، عملت السيدة السالم لدى مجموعة البنك الدولي وتولت مناصب رئيسية بمهام استراتيجية في مجالات: تنمية القطاع الخاص والبنية التحتية وإصلاح القطاع العام وتسهيل وتيسير التجارة وإدارة المحافظ وإدارة السياسات والعمليات.  لقد عملت السيدة السالم لدى كل من البنك الدولي (WB) ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) مع التركيز على عدة بلدان في كل من: أفريقيا (زامبيا، تنزانيا، السودان، الصومال) وأمريكا اللاتينية (جزر الكاريبي) وشرق وجنوب آسيا (نيبال، سنغافورة)، وشمال آسيا (رابطة أمم جنوب شرق آسيا) وشرق ووسط أوروبا (صربيا، كوسوفو) والشرق الأوسط وجنوب إفريقيا (مجلس التعاون الخليجي، دول المشرق العربي).

وقد تمثلت آخر مهمة تولّتها السيدة السالم، بشغلها منصب الممثل الخاص للبنك الدولي في العراق، ومقره بغداد، حيث ترأست و قادت فريقاً قُطرياً بمحفظة تبلغ حوالي 2,5 مليار دولار أمريكي وبرنامجاً ضخماً للتنمية وإعادة الإعمار خاصة مشاريع البنية التحتية ومشاريع التنمية الاجتماعية والمساعدة الفنّيه، التقنية والتحليلية. وتعتبر السيدة السالم أول امرأة عربية تتبوأ منصب مُدير قُطري (Country Manager) في البنك الدولي.

قبل انضمامها للبنك الدولي، عملت السيدة السالم في برنامج الأمم المتحدة للتنمية (UNDP) وكذلك منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) في أفريقيا والشرق الأوسط ، حيث أدارت شراكات التنمية الاقتصادية مع الحكومات والمجتمعات المحلية والقطاعات الخاصة. وكان مقر عملها في السودان والصومال وكينيا. 

بدأت السيدة السالم مسيرتها المهنية كريادية، وأسست أول شركة تأمين على الحياة في فلسطين. وبدأت مسيرتها المهنية الدولية كمديرة بوزارة التخطيط والتعاون الدولي الفلسطينية وكمستشارة في وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية.

وُلدت السيدة السالم وترعرعت في مدينة نابلس، فلسطين، وتحمل درجة الماجستير في التجارة والتبادل التجاري الدولي من معهد ميدلباري للدراسات الدولية، الولايات المتحدة الأمريكية؛ ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بيرزيت، فلسطين؛ ودرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال وعلم الاجتماع من الجامعة الأردنية.

التعليقات