أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

انتخاب بيني غانتس رئيساً للكنيست

2020-03-26

24FM-

انتخب الكنيست الإسرائيلي بني غانتس رئيساً للكنيست بغالبية 74 عضو ومعارضة 17، والبقية لم يشاركوا. 

ومن بين المقاطعين، كتلة "إسرائيل بيتنا" التي امتنعت عن التصويت من أجل انتخاب بني غانتس رئيساً للكنيست. من جهته، أعلن رئيس حزب "يش عتيد" يائير لبيد ورئيس حزب "تيلم" موشيه تقدمهما بطلب الانفصال عن تحالف أزرق أبيض الذي يرأس غانتس.

وكان رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو تحدث مع رؤساء حزب "يهدوت هتوراة" ووزير الصحة يعقوب ليتسمان وعضو الكنيست موشيه غفني، واتفق معهم أن الكتلة ستؤيد ترشيح عضو الكنيست بني غانتس لمنصب رئيس الكنيست. 

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن تحالف أزرق أبيض تفكك "وكما يبدو فإن رئيس المعارضة سيكون يائير لبيد". 

وفي السياق، لفتت إعلام إسرائيلية قالت إلى أن مسؤولين كبار في حزب "هناك مستقبل" يقولون إن كتلة أزرق أبيض وصلت الى نهاية طريقها. 

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية أمرت، أمس الأربعاء، تنفيذ قرارها الذي رفض رئيس الكنيست المستقيل يولي ادلشتاين تنفيذه، وهو بعقد جلسة لاختيار رئيس جديد للكنيست أمس الأربعاء.

وأقرت المحكمة بأن يشغل عمير بيرتس، أكبر النواب سناً، رئاسة الكنيست بصورة مؤقتة، وأن لديه صلاحيات التوجه، اليوم الخميس، إلى اللجنة المنظمة بطلب عقد الهيئة العامة للكنيست لاختيار رئيس جديد له، رغم أن اليوم ليس أحد أيام عمل الكنيست.

وأقر قرار المحكمة بأن استقالة ادلشتاين سارية فوراً، ووجهت المحكمة انتقادات شديدة لتصرفات الأخير ورفضه الانصياع لقرارها، وقالت إن هذا وضع لا يمكنهم التساهل معه.

تحالف أزرق أبيض كان قد رشّح عضو الكنيست مئير كوهن، لكن بيني غانتس فاجأ الجميع اليوم بترشيح نفسه لرئاسة الكنيست، والمفارقة أن هذا الترشيح يحظى بتأييد اليمين الإسرائيلي الذي يرأسه بنيامين نتنياهو، وهذا من شأنها إزالة العقبات من أمام تشكيل حكومة وحدة وطنية يكون عمادها نتنياهو وغانتس. 

وسبق إعلان الفوز، ترجيح أن يكون ترشيح غانتس لرئاسة الكنيست جزءاً من صفقة بينه وبين الليكود، على اعتبار أن انتخاب مئير كوهن كان سيضع حداً لفرص حكومة الوحدة كما قال نتنياهو.

قرار غانتس ينطوي على مفارقات عدة، وستكون له تداعيات كبيرة، فغانتس الذي كلفه الرئيس الإسرائيلي تشكيل الحكومة، رشّح نفسه لمنصب رئيس الكنيست.

ووفق وسائل إعلام إسرائيلية، فإن ترشيح غانتس خلط الأوراق، والأنظار كلها متجهة الآن لمعرفة مصير تحالف أزرق أبيض، وما إذا سيبقى متحداً في ظل تقديرات بصعوبة حصول ذلك، وكذلك لمعرفة تأثير ذلك على فرص تشكيل حكومة وحدة وطنية وشكلها وهوية رئيسها وموضوع التناوب على رئاسة الحكومة.

التعليقات