أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

نتنياهو: إلغاء القيد الذي يحد من الحركة بمسافة 100 متر من أماكن السكن

2020-05-04

نقلا عن موقع عرب 48:

قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الإثنين، إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة حققت نجاحا كبيرا في كبح فيروس كورونا المستجد، وذلك في مؤتمر صحافي استعرض خلاله مخطط الخروج من الأزمة الناتجة عن انتشار الجائحة. وأكد نتنياهو إلغاء القيد الذي يحد من حركة المواطنين بمسافة 100 متر من أماكن سكنهم.، والسماح بالزيارات العائلية من الدرجة الأولى.

وقال نتنياهو إن الحكومة ستشرع بتنفيذ إستراتيجية الخروج التدريجي من الأزمة، على أن تتوقف التسهيلات في ثلاث حالات: العودة إلى تسجيل 100 إصابة يوميًا (لأشخاص أصيبوا بالعدوى خارج بؤر انتشار الفيروس: مناطق مصنفة كـ"حمراء"، مراكز العناية بالمسنين، والقادمون من الخارج)، ارتفاع الحالات الخطيرة إلى 250، تضاعف عدد الحالات كل 10 أيام.

وأعلن نتنياهو توسيع المساحات الشخصية العامة، وإلغاء القيد على حركة المواطنين، ووأكد أن "يمكنكم الخروج من المنزل لأي مسافة تريدونها". كما أعلن نتنياهو السماح بإجراء زيارات عائلية من الدرجة الأولى، بما في ذلك الأجداد، فيما شدد على ضرورة الحفاظ على تعليمات وزارة الصحة التي تتعلق بالنظافة الشخصية والحرص على تعليمات التباعد الاجتماعي بما في ذلك مسافة مترين بين الأشخاص، وعدم التلامس.

وفي ما يتعلق بالقيود على تجمهر المواطنين، أوضح نتنياهو أن الحكومة ستسمح في الوقت الحالي بتجمهر ما يصل إلى 20 شخصًا، وتابع "يعد نحو أسبوعين سنرفع العديد ليصل إلى 50 شخصًا، وسنسمح بإجراء حفلات أعراس بمشاركة 50 شخصًا"، ولفت إلى أنه "في الـ31 من أيار/ مايو المقبل سيتم السماح بتجمهر 100 شخص، على أن يتم إلغاء القيود المتعلقة بالتجمهر في الـ14 من حزيران/ يونيو المقبل".

وأكد نتنياهو أن فتح مراكز التسوق والمجمعات التجارية والأسواق، بدءًا من يوم الخميس المقبل، وأوضح أن طلاب الصفوف التي لم يشملها مخطط وزارة التعليم الأخير، سيعودون إلى مقاعد الدراسة نهاية أيار/ مايو الجاري، كما أعلن أن رياض الأطفال ستستقبل الطلاب مع بداية الأسبوع المقبل، على أن تعود مؤسسات التعليم اللامنهجي والمؤسسات الأكاديمية لاستقبال الطلاب بدءًا من 14 حزيران/ يونيو المقبل.

التعليقات