أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

المؤسسات الثقافية الفلسطينية تعلن تضامنها مع الفنان محمد بكري

2021-01-17

24fm- أصدت المؤسسات الثقافية الفلسطينية بياناً أكدت فيه وقوفها مع الفنان محمد بكري، وفيلمه "جنين جنين" الذي أصدرت بحقه المحكمة المركزية الإسرائيلية قراراً بمنعه، وإتلاف النسخ الموجودة منه، وتغريم الفنان محمد بكري بدفع عشرات آلاف الشواكل لصالح جندي في جيش الاحتلال الإسرائيلي يداه ملطختان بالدماء.  وتعتبر الفيلم شهادة حق في وجه فاشية الاحتلال، ستسعى إلى دعمه في المحافل والمنابر الثقافية الدولية كافة.

 وأكدت على رفضها محاكمة الفنانين/ات والمثقفين/ات من حيث المبدأ، واعتبرته عملية تقنين ممنهجة للإرهاب الفكري الذي تسعى من خلاله سلطات الاحتلال إلى طمس الهوية الجمعية للفلسطينيين/ات وإبداعهم الثقافي، وحجب الحقيقة، في وقت يعجز فيه المجتمع الدولي عن دعمها، رغم عشرات البيانات والتقارير ومئات القرارات، وفشلهم في محاسبة مجرمي الحرب، ووضع حد للإرهاب الإسرائيلي.

 ورأت أن قرار المحكمة المركزية يثبت للعالم جزع إسرائيل من كشف وجهها الإجرامي في عمل إبداعي توثيقي، ويوصل للجماهير، في كل أنحاء العالم، الصورة الواقعية للجريمة التي أسمتها "عملية الدرع الواقي" في مخيم جنين، شمال الضفة الغربية، في ربيع العام 2002، التي تمثل مشهداً واحداً من سلسلة جرائم ارتكبتها إسرائيل على مدار العقود الماضية.

 وعليه، أعلنت المؤسسات الثقافية الفلسطينية والفنانين/ات المستقلين/ات، دعمهم الكامل للفنان محمد بكري في مواجهة الحملة الجائرة ضده، والاستمرار في عرض فيلم "جنين جنين"، إلى أن تتم محاسبة إسرائيل، بل وإجبارها على تعويض أسر الشهداء الفلسطينيين وضحاياها.

 وطالبت مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، والمؤسسات والمهرجانات السينمائية العربية والدولية، باتّخاذ موقف واضح ضد القرار العنصري بحق الفنان محمد بكري وفيلم "جنين جنين"، وتدعو كافة المراكز الثقافية الفلسطينية في الداخل والخارج، والسفارات الفلسطينية إلى عرض الفيلم.

 بالإمكان تسجيل موقف ودعم الفنان محمد بكري من خلال التوقيع عن طريق الرابط التالي:

https://bit.ly/35Nw5Ux

 

التعليقات