أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

تروحوا مسار؟

2021-02-24

24FM- هيا الريماوي- "في مسار نروح؟"، "الجو حلو خلينا نسجل بمسار يوم الجمعة"، "بلش الربيع وبلشت المسارت"

 في السنوات الأخيرة بدأت ثقافة المسارات تنتشر في مجتمنا بشكل كبير، وازدادت المجموعات الشبابية التي تنظم المسارات إلى مختلف المناطق الفلسطينيية، من مناطق جبلية إلى سهلية إلى المناطق الصحراوية، والتي تنظمها مجموعات شبابية مختلفة.

 

"كنا نطلع مع مجموعات على مسارات، انا كنت أحب الطبيعة والمسارات بشكل كبير، لهيك قررنا نأسس مجموعتنا الخاصة "، تقول أمل خلف أحد مؤسسي مجموعة "عشاق الأرض"، التي تأسست  عام 2017 من قبل "أمل وعلي" الذين جمعهم شغفهم للطبيعة وحب الاستكشاف.

"ما كان سهل تأسيس المجموعة، بلشناها ب 27 شخص، وخلال أسبوعين فقط صفينا 2، بس بإصرارنا قدرنا نكمل هالمجموعة الي هلا بضم أكتر من 1200 شخص"، تقول امل.

مجموعة "عشاق الأرض" هي مجموعة غير ربحيةـ تنظم مسارات أسبوعية على مناطق مختلفة من الضفة الغربية، وتتراوح مساراتهم بين -سهلة، صعبة إلى شديدة الصعوبة-، ويختلف عدد المشاركين في المسار حسب المنطقة، حيث يتراوح العددد بين 40-100 شخص في كل مسار، والمجموعة اليوم في صدد تنظيم مسارهم رقم 88.

تقول أمل "احنا منرسم المسار قبل ما نطلعوا، واذا كان مسار لمنطقة جديدة منطلع مجموعة صغيرة بالأول لنتأكد من طبيعة المسار ونرسم خارطته، ما منقدر نطلع مجموعة ع منطقة نكون احنا مش رايحينها" مضيفة "مساراتنا متنوعة وبميزها إنها طويلة وأغلب الأوقات بتكون صعبة وهاد الي بشجع الناس إنها تشارك لإنهم بحبوا التحدي"، مؤكدة أنه في جميع المسارات يوجد مجموعة من المرشدين بكونوا في مقدمة المسار وفي الوسط وفي آخره، بالإضافة لوجود مسعف، وأكدت أمل أن المجموعة اليوم في صدد تنظيم دورات دليل سياحي وإسعاف أولي لمن يحب من المشاركين.
 

وتأكد أمل بأن المجموعة هذفها الاساسي تعريف المشاركين بحمال الطبيعة الفلسطينية، وحثهم على الوصول إلى مناطق جديدة، خاصة أن بعض المناطق الطبيعية أصبحت اليوم وجهة للمستوطنين، لذلك يجب تأكيد الوجود الفلسطيين فيها. "كتير مرات صادفنا مستوطنين، ومرة أجبرنا الجيش على تغيير وجهة المسار".

"شروط المجموعة واضحة ولا يجوز تجاوزها، وهي مقاطعة البضائع الاسرائيلية، الاحترام المتبادل بين أفراد المجموعة، الحفاظ على نظافة البيئة وعدم قطع النباتات أو صيد الحيوانات، وشعارنا "لا تترك أثر".

رابط المجموعة على الفيسبوك https://www.facebook.com/Loversoftheearth

التعليقات
حوض نعنع
محاكمة طفل جنين.. أس

محاكمة طفل جنين.. أسئلة وتداعيات

2020-07-24

خاص ب 24fm، زاوية حوض نعنع، يكتبها د. نادر صالحة