أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

'البعيد عنك قريب' في مهرجان رام الله للرقص المعاصر ٢٠٢١

2021-06-15

 24FM- الفنون وعلاقتها بزيادة وعي الشعوب، وعلاقة الرقص المعاصر بايصال رسائل عابرة للحدود واللغات عن الحياة السياسية والاجتماعية حوار عالمي. أما عن دور الفنون والرقص بالقضية والحالة الفلسطينية وعلاقته بالوعي العالمي بالقضية من خلال مهرجان الرقص المعاصر تحدث خالد عليان المدير التنفيذي لسرية رام الله ومدير مهرجان رام الله للرقص المعاصر لبرنامج VIBES بالعربي مع مي ابو عصب  وقال أن الثقافة والفنون في فلسطين كانت وما زالت تلعب دوراً تاريخيا في تعزيز الهوية الوطنية الفلسطينية وفي حماية موروثنا الثقافي وتعريف العالم على قضيتنا، مضيفا أن فرق الرقص والمسرح لعبت دوراً كبيراً وكانت ك"سفير" للقضية الفلسطينية.

وأوضح عليان أن مهرجان رام الله للرقص المعاصر بنسخته الخامسة عشر تحت شعار "البعيد عنك قريب" كان من المفترض تنظيمه في حزيران 2021 إلا أن الأحداث الميدانية الأخيرة بدءً من محاولات تهجير العائلات الفلسطينية من منازلهم في حي "الشيخ جراح" وحي "بطن الهوى" في سلوان، علاوة على العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، دفعت باتجاه تأجيل المهرجان الذي تنظمه سرية رام الله الأولى إلى الفترة ما بين 8-16 تموز 2021. وفي ذات السياق عملت إدارة المهرجان خلال العدوان الإسرائيلي على تنظيم حملة تضامن عالمية بادر عبرها 80 فنان وفنانة من 20 دولة بتوجيه رسائل تضامنية مع الشعب الفلسطيني.  

وأشار عليان إلى أنه "بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر على فلسطين بدءاً من كورونا وصولا إلى الأحداث السياسية الأخيرة سيكون مهرجان 2021 الأفضل خلال الخمسة عشر سنة الماضية،  وخلاله سينظم مؤتمر الرقص والمجتمع على مدار يومين ما بين 11-13 تموز وسيكون ما بين وجاهي في سرية رام الله الاولى وعبر زوم مع مجموعة من الفنانين في الخارج عن علاقة الفنان والجمهور خلال وباء كورونا.

ووضح عليان أن المهرجان سيضم 19 فرقة من مصر وسويسرا والعديد من الدول الأخرى، منهم 16 فرقة من فلسطين، وهذا ما يميز هذه النسخة من المهرجان. وستقام العروض في قصر رام الله الثقافي، المسرح البلدي، مؤسسة عبد المحسن القطان، ومركز خليل السكاكيني.

 

يمكنكم الاستماع للمقابلة كاملة من خلال الملف الصوتي المرفق. 

التعليقات