أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

الفنان باسل المقوسي… و٢٢ مجانين حرب

2021-09-19

24FM- اكتشف باسل المقوسي أن الألوان التي يمزجها والخطوط التي ينحتها على صفائح اللوحات تتحول بموهبة إلى لوحات فنية فريدة، من غزة كانت البداية، ومن الحياة الصعبة والقصص المؤلمة في أزقة المخيمات بدأ ينسج سيرة فنان تشكيلي ومصور محترف، من إقامة فنية في عمان إلى إقامة فينة في الهند، ومن تجاور مع العديد من الفنانين العرب والأجانب، صقل باسل المقوسي موهبته أكثر وكثر، وتشبعت رسوماته هواء آخر، وتجارب أرحب، فكان يجول العالم وبات ينظم المعارض، وبات له بصمة خاصة في الفن التشكيلي الفلسطيني.

عن البدايات واكتشاف الذات وعن الإقامات الفنية في عمان والهند والجزائر، وعن محترف شبابيك في غزة. وأخيرا وليس آخرا تحدث الفنان باسل المقوسي عن معرضه "٢٢ مجانين حرب" الذي خرج من رحم العدوان على قطاع غزة في برنامج VIBES  بالعربي مع مي أبو عصب.

فيقول عن معرضه "22 مجانين حرب" " بالـ 2008 وأنا بشتغل مع أطفال صم بدرسهم مادة الرسم  وطول ما أنا بشتغل معاهم ولا مرة طلبت منهم يرسموا اشي اله علاقة بالحروب على غزة، ولكن مرة  بالصدفة شفت الاطفال كانوا على جنب لحالهم  كان عنا ضيوف وكانوا قاعدين برسموا بأحداث صارت بالحرب، شفت كيف طريقة رسمهم للطيارة كيف بتقصف البيت أو الزنانة كيف موجودة معنا بكل محل بالبيت بديت أعمل اشي برسومات الاطفال". 

وأضاف " أنا انتجت مجموعة خاصة لأنه بيتي اتدمر بالـ 2008 وكيف كنت انتقل من مكان لمكان وكيف أمي بتحضن الأطفال عشان تخفف عنهم الخوف والتوتر هاي المشاهد عملتها سكتشات ورسومات عندي وكان عددها بعدد أيام الحرب 22 يوم".  

وحول مشاريعه القادمة تحدث المقوسي "من 2018 بشتغل على موضوع تحت عنوان "ثورات الأمم" وهاد ماخد جهد وطاقة مني كثير بعبر في بالرسم تحت اسم عين الصقر بتشوف الأشياء من فوق لتحت، وقديش مهمة هاي الثورات وكيف الناس كانت متخوفة من حكومتها الي صار أنه الشعوب أثبتت أنه أي  حكومة قد ما بدها تكون عنيفة رح تيجي هبة الجماهير تكون أقوى منها".

وأشار إلى أنه " أنا مع الشعب يعبر عن غضبة واعتراضه ومش بس بحكي عن الشعب الفلسطيني أنا بحكي عن كل الثورات الي صارت في تونس ومصر والجزائر وفرنسا وأميركا ورجعت كمان لثورة الـ 36 ولثورات الشيوعيين والعبيد كيف حرروا حالهم".

المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي من مقابلة باسل المقوسي في برنامج VIBES  بالعربي 

التعليقات