أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

تصورتي؟ صورة أشعة الثدي الماموغرام... الحملة العربية للكشف المبكر على سرطان الثدي

2021-10-07

24FM- لم يكن شهر تشرين أول/أكتوبر الوردي عبثا، بقدر ما كان فكرة عبقرية من أجل حماية مزيد من النساء في هذا العالم، إنه حالة عالمية بحد ذاتها، وهي تجربة لم تتكرر بعد في إطار التوعية لقضايا عالمية أخرى، وها هو شهر التوعية بضرورة الكشف المبكر عن السرطان يتسع ويساهم سنويا في حماية حماية آلاف النساء، وهنا في بلاد تحاول إعادة بناء نفسها في كل يوم، ما أحوجنا للكشف الذي سيساعدنا في إنقاذ الآلاف من النساء وتجنيبهن مسيرة علاج طويلة وصعبة".

تصورتي؟ تصورتي صورة أشعة الثدي الماموغرام... الفحص الأكثر فاعلية للكشف المبكر عن سرطان الثدي في مراحله الأولى وقبل الشعور بالأعراض ابتداء من سن الأربعين... مع العلم أن نسبة الشفاء تزيد عن ٩٠٪ في حال الكشف المبكر عن سرطان الثدي." هذا شعار الحملة العربية للكشف المبكر عن سرطان الثدي لهذا العام ٢٠٢١. وللمزيد من التفاصيل حول هذه الحملة استضاف برنامج VIBES  بالعربي مع مي أبو عصب مديرة مركز دنيا التخصصي لأورام النساء د. نفوذ المسلماني.

فتقول المسلماني "المختلف هذه السنة هو الشعار ففي كل حملة نستهدف فئة معينة، هذا العام تم اختيار النساء فوق سن الأربعين لأنهن الأكثر عرضة للإصابة، فالرسالة الأساسية هي الفحوصات الدورية والكشف المبكر  يساعد على ارتفاع نسبة الشفاء".  مضيفةً" اخترنا كلمة "تصورتي"  لأنه احنا كثير بنتهتم بالتصوير الي بحفظلنا ذكريات حلوة، وإذا عملوا تصوير دوري بقدروا يحفظوا ذكريات حلوة"".

وأشارت إلى أن "  الحملات المحلية تطورت إلى عالمية،  فنلاحظ أنه يوجد أعداداً جيدة تأتي لإجراء الفحوصات، فسرطان الثدي لا يخص المرأة لوحدها بل المجتمع جميعه". مضيفةً " العيادة الوردية تمكنت من الوصول إلى مناطق مختلفة وأجرت العديد من الفحوصات المجانية".

وقالت "هذا العام الكثير من الشركاء توقفوا عن تقديم الدعم ولكن المسؤولية المجتمعية فليس شرطاً أن تكون المبالغ كبيرة، كان لدينا مبادرة لشاب من جامعة بيرزيت أنشأ طوابعاً  يتم بيعها بـ 5 شيكل، ومن ثم يتم مسح رمزها ليخرج منها رسالة توعوية بعد ذلك يأتي رسالة شكر لأنك تبرعت لمركز دنيا او يأتيك أنك ربحت جائزة مقدمة من المجتمع المحلي".

المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق من مقابلة د.نفوذ المسلماني في برنامج VIBES  بالعربي

التعليقات