أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

ع السّكت!

2021-10-07

24FM- هلا الزهيري- ليس تراجع الحكومة الفلسطينية عن قرار مقاطعة إكسبو دبي هو الإشكالية؛ بل تفادي الحديث عن ذلك رغم انتشار صور لجناح فلسطين في المعرض!

ع السكت!

صحيح أن الحكومة في بيان لها العام الماضي أعلنت في تصريح حاسم أنه "تقرر إلغاء المشاركة في معرض إكسبو دبي 2021، رفضا للإعلان الثلاثي الأميركي، الإسرائيلي، الإماراتي، حول تطبيع العلاقات بين الاحتلال الإسرائيلي ودولة الإمارات".

وبالتالي فإن التراجع عن هذا التصريح يتطلب توضيحاً على أقل تقدير، لكنَّ هذا لم يحدث، كما لم يتم الإعلان رسمياً عن المشاركة وطبيعتها حتى الآن!

حسناً؛ وبما أن المشاركة أصبحت قائمة لا ندري كيف ومتى وعلى أي أساس!

سنجري في هذا التقرير مقارنة بسيطة بين عناوين وشعارات الجناح الفلسطيني

وتلك المعروضة في الجناح الإسرائيلي!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وسيجمع المعرض التجاري ما يقارب من 200 دولة تتنافس على جذب انتباه 25 مليون زائر متوقع على مدى ستة أشهر بميزانية قدّرت بأكثر من 8 مليار دولار؛ لنخبرهم بدورنا أن فلسطين تقع في بلاد الشام، يا سلام!

أمّا الجناح الإسرائيلي، الذي تنتجه شركة (AVS) الإسرائيلية، فهو يهدف إلى استعراض تقنيات إسرائيلية من مختلف المجالات، بالذات في مجال تقنيات المعلومات، كما سيتخلّله إقامة فعاليات متنوعة في المجالات الفنية والثقافية وتبادل المعلومات".

ولم توفر "إسرائيل" فرصة أو زاوية في المعرض إلا واستغلتها لايصال رسائل سياسية ومعنوية للمشاركين والزوار؛ المدير التنفيذي لشركة"AVS، مالكي شيم توف، قال إن "خيار تصميم الجناح المكون من سلسلة بوابات عملاقة مبنية على شاشات LED، مستوحى من الكثبان الصحراوية المشتركة بين "إسرائيل" ودول الخليج".

مضيفًا: "كان من المهم لنا، من خلال عرض الجناح، أن نعبر عن نمو دولة إسرائيل وأن نجعل الجناح رمزًا بارزًا وفريدًا في ساحة المعرض".

أما شاشات العرض داخل الجناح الإسرائيلي، فهي تعرض صور أسوار القدس، وباحات المسجد الأقصى.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي أنشأت "إسرائيل" صفحات لتغطية الحدث، وعلى تويتر خصّّصت صفحة @IsraelExpoDubai وهي فاعلة جدّاً وتنشر باستمرار معلومات وفيديوهات عن هذه المشاركة.

كيف تخاطب الجمهور؟

في هذه التغريدة مثال على ذلك.

"نحوّل الصحارى إلى مدن"

"تشجع DeserTech الابتكار الذي يتعامل مع تحديات تغير المناخ في الظروف الصحراوية سيقدم مجموعات جديدة من الحلول للحياة في ظروف الصحراء، تجمع بين التكنولوجيا والسياسة، من أجل مواجهة تحديات المناخ في المستقبل."

كان يمكن للجناح الفلسطيني أن يحمل رسائل مضادّة بما أن قرار المشاركة اتخذ، وتوظيف هذا التواجد بما يظهر الصورة الحقيقية لما يجري في الأراضي المحتلة، لكنّ السلطة الفلسطينية اختارت الظهور الملتبس هذا أمام 200 دولة أخرى مشاركة ونسيت إبلاغنا بذلك.

وينظم معرض "إكسبو" العالمي، مرة كل 5 سنوات وتستمر فعالياته لفترة 6 أشهر، ويستقطب ملايين الزوار، ويتنقل بين المدن والدول منذ أواسط القرن التاسع عشر، حيث تعرض فيه كل دولة إنجازاتها التكنولوجية والعلمية والزراعية والثقافية التي تفتخر بها.

 

أما فلسطين.. فهي تقع في بلاد الشام!

التعليقات