أخبار


  1. الاحتلال يقرر الإفراج عن محافظ القدس و9 آخرين من كوادر فتح
  2. الحكومة: غدا الثلاثاء يوم إضراب شامل يتم فيه تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية
  3. الإعلام العبري: حرائق طالت مئات دونمات القمح بمستوطنات غلاف قطاع غزة اليوم
  4. ترامب: سأعلن موقفي النهائي من الاتفاق النووي مع إيران غدا الثلاثاء
  5. ترامب يعلن عن وفد رئاسي سيحضر حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس برئاسة نائب وزير الخارجية جون سوليفان
  6. قوات الاحتلال تطلق الغاز بكثافة تجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرقي خزاعة
  7. إصابة شاب برصاصة في قدمه بقمع الاحتلال مسيرات العودة شرق غزة
  8. استمرار توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات جمعة الشباب الثائر
  9. مئات المستوطنين يقتحمون منطقة الاثار في سبسطية تحت حراسة جيش الاحتلال
  10. مواجهات مع الاحتلال باب الزاوية وسط الخليل

لوحة للفنان محمد سباعنة في المزاد العلني

2021-10-12

24FM- بعد ١٥٠ يوماً من المقاومة الشعبية المستمرة في بلدة بيتا لإزالة البؤرة الاستيطانية في جبل صبيح، وبعد انخراط أوساط مختلفة من الصحفيين والفنانين في دعم الجهود المحلية في البلدة، برز الفنان محمد سباعنة برسوماته التي علقت في شوارع بيتا وعلى أعمدة الكهرباء، وبتحويله لبعض الصور في بيتا الى لوحات، وبجدارية شهداء البلدة، تابع محمد سباعنة اهتمامه وجهده في هذا الإطار بزيارات متعددة لبلدة بيتا، لكنه بالأمس نقل هذا الدعم لشيء ملموس عندما عرض احدى لوحاته للبيع في مزاد علني لصالح الجهود المحلية في بلدة بيتا.

استضاف برنامج VIBES  بالعربي مع مي أبو عصب الفنان محمد سباعنة، وعن سؤاله ما المختلف في معركة بيتا قال: "ما وجدته في بيتا مختلف عن كل النماذج الفلسطينية، وهناك تقصير بحق ما يحدث فحسيت أنه من واجبنا أن ندعم هذا النموذج وإيصاله للجميع، الفلسطيني كمجتمع قادر على إيصال ما يريد، نموذج بيتا أعادنا للمجتمع الذي يقاوم الذي لا ينتظر أي دعم من أي مؤسسة ".

وأضاف "دورنا كمنتجي ثقافة يجب أن نعزز هذا النموذج، خاصة أن الإعلام العربي غير مهتم به لأنه لا يوجد تيار سياسي يقوده أو أجندة تطبق للإعلام في بيتا". مشيراً "النموذج الموجود يرفع المعنويات للجميع عندما يتم نقل تفاصيله".

أما عن مشروعه الفني الأخير يقول محمد سباعنة "ابتدأت مشروعي الفني الأخير من بيتا فعلقت على جبلها أول اللوحات الأصلية من هذا المشروع، وقررت أن أعرضها للبيع في مزاد يرصد ثمن اللوحه لأهالي بيتا وبدأ المزاد بـ 100$، يستمر المزاد عليها لتاريخ 15-10-2021.

وأشار سباعنة إلى أن "فكرة المزادات موجودة في كل أنحاء العالم باستثناء فلسطين، ولكن نريد أن نعتاد عليها لدعم مكان أو معركة ما في البلد". وعن اللوحة أضاف سباعنة لإذاعة 24FM أنها مستوحاة من لوحة للفنان ليوناردو دافنشي عن تشريح جسم الإنسان فهو أول فنان وعالم تكلم عن التشريح البشري ورسمها، فقررت أن أبدل الرأس برأس فلسطيني مناضل يحمل المقليعة وكأنه تشريح للفلسطيني داخل في عملية النضال ومقاومة الاحتلال وهذا ما نراه في بيتا فعلياً".

وقال إن "اللوحة هي جزء من مشروع فني يقوم على إنتاج فن متاح للجميع بأسعار زهيدة للعالم". مضيفاً "اللوحة معروضة على صفحتي على فيسبوك ويمكن التواصل معي من خلال الرسائل". 

المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق في مقابلة الفنان محمد سباعنة من برنامج VIBES بالعربي

التعليقات